الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:34 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي يعلن إنشاء مكتب للسياسات الرقمية

وزير الخارجية الأمريكي- أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي- أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، عن التخطيط لإنشاء مكتب السياسة الإلكترونية والرقمية تحت إشراف سفير من الوزارة في نوفمبر المقبل.

 

وفي خطابه عن "تحديث الدبلوماسية الأمريكية " في معهد الشؤون الخارجية، قال بلينكين: "بعد المراجعة التفصيلية لنائب الوزير شيرمان ماكيون، بما في ذلك مدخلات الخبراء من الكونجرس ومن خارج المؤسسة، سيتم إنشاء مكتب جديد للفضاء الإلكتروني والسياسة الرقمية، برعاية سفير وبدعم من الكونجرس".

 

في وقت سابق أشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن مهام المكتب ستركز على ثلاثة مجالات رئيسية وهي "أمن الفضاء الإلكتروني الدولي والسياسة الرقمية الدولية والحرية الرقمية".

وأوضح أن "ذلك سيؤدي إلى دمج عناصر الأمن والاقتصاد والقيم الأساسية في جدول أعمالنا السيبراني".

 

كما ذكر بلينكين أنه يفكر في تعيين ممثل خاص للتقنيات الحرجة والناشئة.

وكان المتحدث باسم الوزارة أفاد بأن الممثل سيتولى قيادة أجندة دبلوماسية التكنولوجيا الفورية مع الحلفاء والشركاء وعبر مجموعة من المنتديات متعددة الأطراف.

 

 أفغانستان مثال مهم لتعلم العبر

 

قال الوزير أنتوني بلينكين، إن الوزارة فشلت في التعلم من خبراتها، وإن أفغانستان مثال مهم لتعلم العبر من الدروس السابقة.

 

في إشارة إلى أن الولايات المتحدة أجلت أكثر من 120 ألف شخص من أفغانستان أثناء الانسحاب، قال وزير الخارجية الأمريكي: "ومع ذلك، كانت هذه العملية صعبة للغاية. والآن، بالنظر إلى الوراء، هناك العديد من الأشياء التي كان يمكننا وينبغي أن نطلبها. هل كان بإمكاننا القيام بأمور مختلفة؟ هل كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة (الإخلاء)؟ هل كان بإمكاننا طرحها بشكل مختلف؟ هل يجب أن نجرب هذه الفكرة أولاً؟ هل يمكن أن نتوصل إلى هذا القرار بسرعة أكبر؟ لقد تعلمنا الكثير في وقت قصير، لكننا تعلمنا كان صعبا."

 

وأشار بلينكين إلى أنه أصدر سلسلة من أوامر التفتيش داخل الوزارة بخصوص الأحداث التي وقعت خلال الانسحاب من أفغانستان وعمليات الإجلاء.

اقرأ المزيد: البرلمان العربي يعتمد قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني في الدول العربية

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي مكتب السياسة الإلكترونية والرقمية
بنوووك