الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:25 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الدعاء والصلاة على النبي.. الإفتاء تحدد 5 أمور للتخلص من الوسواس

الوسواس - أرشيفية
الوسواس - أرشيفية

"أعاني من الوسواس خلال في حياتي وخاصة خلال العبادات.. فما الحل؟".. سؤال ورد إلى أمانة دار الإفتاء المصرية، من أحد المواطنين يشكو الوسواس المستمر.

وقالت دار الإفتاء، إن من رحمة الله سبحانه وتعالى على عباده عدم محاسبتهم على تلك الوساوس التي قد تجول في خواطرهم.

وحددت دار الإفتاء بعض الشروط التي يمكن أن تساعد المسلم في التخلص من الوسواس، والتي تلخصت في الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والتحصن بقراءة القرآن، والإكثار من الذكر والدعاء والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

اقر أ أيضًا: هل يجوز قطع الطريق العام للصلاة؟.. عضو البحوث الإسلامية يجيب

وعن الوسواس في أثناء العبادات، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الشخص الذي يصيبه ذلك، عليه أن يكمل عباداته ولا ينشغل بأي شئ، بالإضافة إلى الإكثار من ذكر الله باسمه تعالى المقصد.

يأتي ذلك بالإضافة إلى مخالفة الشخص المصاب بالوسواس نفسه تماما، وعليه في نهاية الأمر إذا لم يتحسن الأمر الذهاب إلى طبيب نفسي، مع الاستعانة بالحل الشرعي أيضًا.

اقرأ أيضًا:

هل الاستحمام يُغْنِي عن الوضوء؟.. دار الإفتاء تجيب

ونوهت دار الإفتاء، إلى أن الحسد والوسواس علاجهما موجود بالقرآن الكريم؛ إلا أن الجميع يغفل عنهما تماما ويبحث عن حلول أخرى لم يقل بها الشرع كالذهاب الى المشعوذين.

وأوضحت أن علاج الوسواس في سورة الناس، "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ.." إلى آخر السورة، فإذا دعا المسلم في الصلاة وداوم على قراءتها شفاه الله، شريطة نيته واعتقاده أنها ستشفيه.