الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:48 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محذرًا القادة بقمة المناخ.. أنطونيو جوتيريش: نحن نحفر قبرنا بأنفسنا

قال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في تحذير لقادة العالم المشاركين في قمة جلاسكو الاسكتلندية للمناخ، قائلا: "دعونا نتوقف عن قتل أنفسنا بالكربون".

وفي حديثه خلال المؤتمر السادس والعشرين، للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، المنعقد في جلاسكو، بدولة اسكتلندا، قال جوتيريس إن الاعتماد على الوقود الأحفوري، دفع البشرية إلى حافة الهاوية.

وفي إشارة إلى أنه ليس أمام البشرية خيار سوى إيقاف تغير المناخ، أو الوقوع ضحية لتغير المناخ، قال جوتيريس: "دعونا نتوقف عن قتل أنفسنا بالكربون، ونعامل الطبيعة كمرحاض. إننا نحفر قبورنا بأنفسنا".

خفض انبعاثات الكربون

وقال جوتيريس، الذي حذر من أن العالم يواجه كارثة مناخية، إنه حتى مع أفضل السيناريوهات، فإن ارتفاع درجة الحرارة العالمية، سيتجاوز درجتين مئويتين بنهاية القرن.

صرح جوتيريس أن الفشل في مكافحة تغير المناخ، يعني "حكم بالإعدام" وقال: "يخبرنا العلم بوضوح شديد ما يجب علينا فعله. أولاً، يجب أن نحافظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية".

وشدد على أن دول مجموعة العشرين، المسؤولة عن 80 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، تتحمل مسؤولية خاصة، دعا جوتيريس الدول المتقدمة إلى أخذ زمام المبادرة في مكافحة تغير المناخ.

بموجب اتفاقية باريس للمناخ، يجب خفض انبعاثات الكربون العالمية إلى الصفر بحيث يمكن إبقاء ارتفاع درجة الحرارة العالمية أقل من درجتين مئويتين أو حتى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن.

من أجل الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، يجب تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55 في المائة بحلول عام 2030.

وصل أكثر من 120 رئيس دولة وحكومة إلى غلاسكو لحضور قمة المناخ COP26 التي تستمر يومين، والتي يقول المنظمون إنها ضرورية لرسم مسار البشرية في ظل الاحتباس الحراري العالمي.

اقرأ المزيد: من قمة جلاسكو.. جونسون يعلن رفض إقامة المزيد من مناجم الفحم

موضوعات متعلقة