الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:03 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري جلدية تكشف لـ”الطريق” أهمية الشفاه في معرفة الأمراض الخطيرة

الشفاه والأمراض
الشفاه والأمراض

أمور كثيرة تكشف عنها الشفاه، إلا أنها في التعبير عن المشكلات الصحية يتجاهل البعض معانيها، بالرغم من الخطورة المرضية التي يمكن أن تكشف عنها.

وتعليقًا على ذلك، تقول الدكتورة سماح فريد، استشاري الأمراض الجلدية، إن الشفاه لها القدرة على كشف الكثير من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الشخص قبل ظهور أعراض مرضية كبيرة عليه.

وأوضحت "فريد" لـ"الطريق" أن هناك الكثير من الأمراض التي تظهر أثارها على الشفاه، ومنها: "تجاعيد الشفاه العليا"، والتي تحدث نتيجة التوتر الجسدي والعقلي وأيضًا تحدث نتيجة التدخين، والشفاه الجافة عند كبار السن، مبينة أنها يمكن أن تكشف عن الإصابة بمرض الإلتهاب الرئوي.

تفاصيل أمراض تكشف عنها الشفاه

وتابعت استشاري الأمراض الجلدية أن الشفاه المتشققة والجافة، تكشف في كثير من الأحيان عن إصابة الشخص بالجفاف، كما أن حدوث التقرحات والبثور على الشفاه، تكشف عن الإصابة بفيروس الهربس.

اقرأ أيضًا: ”الصحة”: تسجيل 921 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و58 حالة وفاة

وبينت أن تشقق حواف الشفاه تشير إلى الإصابة ببكتريا معدية، وكما أن تغير لون الشفاه بشكل مفاجئ، يكشف عن وجود مشاكل حادة في الكبد، ووجود بقع سوداء في الشفاه مؤشر على انخفاض حاد في فيتامين "ب 12".

وأشارت الدكتور سماح فريد إلى أن الإصابة بتورم وانتفاخ الشفاه علامة على التعرض للحساسية، كما أن وجود حلقات حمراء حول الشفاه تكشف عن الإصابة بمرض الأكزيما، وتكشف الشفاه الزرقاء إلى نقص الأكسجين في الجسم.