الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:21 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادث مروع.. كلب يمشي على قدمين بعد أن فقد ساقه (فيديو)

كلب يمشي على قدمين
كلب يمشي على قدمين

بعد أن فقد إحدى ساقيه الأماميتين فى حادث سيارة، أصبح ديكستر، كلب بريتاني سبانييل البالغ من العمر 6 سنوات، مشهورًا بقدرته على التكيف من خلال تعلم المشي بالكامل على رجليه الخلفيتين فى شكل كبير يشبه الإنسان.

وبدأت الحادثة عندما كان دكستر يحاول تتبع رائحة ما وانسحب فجأة من بين أصحابه، ونظرًا لأنه كان شديد التركيز على هدفه، ركض الجرو أمام شاحنة متحركة وأصيب بجروح خطيرة.

ولحسن الحظ، تم اكتشافه بعد لحظات من قبل زوج مالكه، تيم باسيك، الذي أحضره على الفور إلى طبيب بيطري.

وكان لابد من بتر إحدى رجليه الأماميتين، ومع الوقت تبين أن الأخرى أصيبت بجروح أكثر خطورة مما كان يُفترض في البداية.

لكن الشيء الرئيسي هو أن حياة دكستر قد نجت بعد علاج استمر 45 دقيقة، ومنذ ذلك الحين تكيف ببراعة، معتمداً فقط على رجليه الخلفيتين للتنقل، تمامًا مثل الإنسان.

وأخبر كينتي باسيك، مالك دكستر، مجلة نيوزويك، "لقد أخذناه إلى الطبيب البيطري لمدة 45 دقيقة، وأنقذ الطبيب البيطري حياته".

وتابع: "اكتشفنا أن ساقه المتبقية أصيبت بجروح أكثر مما كنا نظن سابقًا بعد الجراحة الأولى وإعادة التأهيل فى المنزل، لأن الرجل الأمامية لم تكن تحمل وزنًا فى ذلك الوقت، لذا علم دكستر نفسه أن يمشي بشكل مستقيم!".

اقرأ أيضًا: اكتشاف مذهل.. يمكن إنتاج الوقود من الهواء (فيديو)

بدأ كل شيء بعد شهرين من حادث دكستر، عندما أخذه أصحابه إلى الخارج فى الحديقة الأمامية ووقف ببساطة على رجليه الخلفيتين وصعد إلى الشرفة مثل الإنسان، وكانت كينت وزوجها قلقين من أن يتعثر ويصيب نفسه مرة أخرى.

وأصيبت ساق دكستر الأمامية التي بقيت على قيد الحياة بأضرار بالغة فى الحادث، لذلك اشترى أصحابه عجلات مخصصة لمساعدته على التجول، واستخدمها لفترة وجيزة فى البداية، ثم فى أحد الأيام وقف على رجليه الخلفيتين مرة أخرى، والعجلات معلقة من بطنه، وكأنه يقول إنه لم يعد بحاجة إليها، لقد كان يمشي على قدمين منذ ذلك الحين.

وقالت كينتي باسيك: "كان رد فعلي هو الدهشة وعدم التصديق المطلقين، لذلك اتصلت بالطبيب البيطري، وخلصت إلى أن دكستر سيكون أكثر أمانًا عندما يمشي فى وضع مستقيم بدون العجلات بدلاً من المشي منتصباً معها".

إن قدرة دكستر على التكيف واستخدام رجليه الخلفيتين فقط عندما يحتاج إلى السفر بسرعة جعلت منه ظاهرة على الإنترنت، وتنتشر مقاطع الفيديو التي يبثها أصحابه على تيك توك وإنستجرام ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بشكل منتظم، حيث يتلقى بعضها ملايين المشاهدات.

فى حين أن غالبية التعليقات على مقاطع فيديو دكستر رائعة ومُشجعة، إلا أن البعض قلق بشأن الضغط على ظهر الكلب ورجليه الخلفيتين.

من ناحية أخرى، أشارت كينتي إلى أن دكستر أجرى فحوصات متكررة وأن القلق الفعلي هو الطرف الأمامي المتبقي، وهو ضعيف جدًا ويسبب لدكستر الكثير من الألم عندما يتغير الضغط الجوي.

"لقد طور فخذان هائلتان لرفع الأثقال"، قال الطبيب البيطري المتابع لحالة دكستر لصحيفة دنفر بوست" لقد كانت رغبته فى التكيف"، واختار قدمين، لم يجعلوه يمشي على قدمين، لقد قبل أن لديه هذه المحنة وأنه لن يستسلم لها، لديه مرونة مذهلة ".

ويأمل مالكو دكستر أن يحظى بحياة طويلة وسعيدة، وأن يكون قادرًا على المشي بشكل مستقيم دون الإصابة بأمراض خطيرة مثل انزياح مفصل الورك، مهما حدث، فهم محظوظون لوجوده.

واختتمت كينت باسيك: "نحن ممتنون لاستمرار وجود دكستر في حياتنا، لم نكن نعرف ما إذا كان سيتخطى الليلة الأولى، الجراحة الأولى، ثم جميع العمليات الجراحية الأخرى، لم نكن نعرف ما إذا كنا سنستقبله يومًا أو أسبوعًا أو شهرًا، مشيرًا إلى أنه قد يستمر لمدة أربع سنوات في مثل هذه الحالة، والآن في أبريل، سيبلغ السابعة من عمره!".