الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:42 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد الموز على الصحة: منها فقدان الوزن

امرأة تأكل فاكهة الموز-ارشيفية
امرأة تأكل فاكهة الموز-ارشيفية

يشير الخبراء منذ فترة طويلة إلى أن التفاح مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة، بينما يحتوي الموز على نسبة أقل من الألياف نسبيًا، فكيف تجد هذه الفاكهة الخالية من البذور مكانًا في قائمة الأطعمة الصديقة للأمعاء؟.

يعتبر الموز غذاءً متعدد الاستخدامات غنيًا بعدد كبير من العناصر الغذائية، حيث البروتين والبوتاسيوم والألياف الكربوهيدرات والسكر.

ومع ذلك، فإن مراقبي الوزن ومرضى السكري يتجنبون هذه الفاكهة بسبب محتواها من السكر، ولكن كما اتضح، أعطى الخبراء هذه الفاكهة الخالية من الدهون تأكيدًا بأهميتها لنظامك الغذائي وهضمك.

فوائد الصحية للموز

وفقًا لدراسة أسترالية نُشرت فى مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد، اجتمع خبراء فى أمراض الجهاز الهضمي وأخصائيي التغذية وأخصائيي التغذية معًا لإجراء مراجعة للدراسات السابقة لتحديد دور النظام الغذائي وميكروبيوم الأمعاء فى مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون ومتلازمة القولون العصبي "IBS" على سبيل المثال لا الحصر.

تحدد الاختيارات الغذائية فى مرحلة مبكرة من الحياة المرض أو خطر الموت فى مرحلة لاحقة من الحياة.

اقرأ أيضًا: منها تكذيب الشريك.. مواقف تهدد استمرار العلاقة

على سبيل المثال، يرتبط الإفراط فى تناول الأطعمة المصنعة عالية الدهون والسكرية في مرحلة الطفولة أو المراهقة بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم.

ويشير هذا إلى نظام غذائي غني بالكحول والأطعمة المصنعة والدهون الحيوانية والمشروبات السكرية التي تؤدي إلى التهاب الأمعاء وتضر بصحة الأمعاء أيضًا.

بدلاً من ذلك، أظهرت الأبحاث المعدية المعوية أن حمية استبعاد مرض كورونا يمكن أن تثبت فعاليتها فى تقليل أعراض داء الأمعاء الغليظة.

ويشمل ذلك التخلص من اللحوم الحمراء والقمح ومنتجات الألبان من النظام الغذائي بما فى ذلك الأطعمة النباتية الغنية بالألياف مثل التفاح والموز وأنواع معينة من البطاطس وما إلى ذلك.

كيف يثبت الموز فائدته لصحة الأمعاء؟

كما أوضح مؤلفو هذه الدراسة، فإن الموز هو غذاء بريبيوتيك يوفر الألياف والنشا المقاوم للجسم لتعزيز إنتاج الزبدات.

ووفقًا لموقع "هيلث لاين"، يعد هذا المكون أحد الأحماض الدهنية الرئيسية الثلاثة الموجودة في القناة الهضمية، وقد تم ربط المستويات العالية من هذا بتقليل خطر الإصابة بعدم الراحة فى البطن لمرضى القولون العصبي.

وفى دراسة أجريت عام 2016، تم ربط الزبدات أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.