الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. 5 عادات خاطئة تهدد صحة أسنانك

الاسنان
الاسنان

من دعم عملية الهضم عن طريق مضغ الطعام إلى المساعدة على الكلام والظهور بمظهر جيد، تلعب الأسنان دورًا مهمًا فى الحياة اليومية، وهل تعلم أن الجزء الوحيد من الجسم الذي لا يمتلك القدرة على التئام نفسه هو الأسنان؟، وهذا يدعو إلى توجيه اهتمام خاص لصحة الفم.

على عكس الاعتقاد الخاطئ الشائع، لن يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة وحده، تمامًا مثل روتين العناية ببشرتك، من الضروري أن يكون لديك نظام رعاية صحية دقيق للفم لضمان أسنان قوية وصحية كونها جزءًا لا يتجزأ من جسم الإنسان، يمكن أن تتأثر الأسنان بشكل كبير بعوامل مختلفة.

العادات الضارة بالأسنان

يمكن للعادات التالية أن تلحق الضرر بأسنانك:

استخدام الأسنان كأداة

إذا كنت مشهورًا بين أصدقائك بأن لديك القدرة على فتح أو تكسير العبوات المفتوحة والزجاجات وأشياء أخرى بأسنانك؟ قد يؤدي إظهار الشجاعة الذي كنت تقوم به إلى الإضرار بأسنانك، وقد يؤدي استخدام أسنانك كأداة إلى تعريضها لخطر التشقق والكسر وبالتالي يجب تجنبها.

اقرأ أيضًا: علاج ضعف عضلات الحوض عند النساء ..ما ينبغي معرفته الآن

قضم الأظافر

سواء كان ذلك بسبب القلق أو التوتر، فإن قضم الأظافر ليس عادة غير شائعة، ربط الخبراء هذه العادة باضطرابات الصحة العقلية مثل الوسواس القهري، وبصرف النظر عن كونها غير صحية، فإن قضم الأظافر يمكن أن يسبب تلف الأسنان وخلل الفك.

الضغط على الأسنان

إن عادة صرير الأسنان أو الضغط عليها عند الغضب أو القلق يمكن أن يؤدي إلى ضعف الفك وتقطيع الأسنان ومشاكل أخرى.

مضغ الثلج

هل ترغب فى إنهاء المشروبات الغازية عن طريق مضغ بقايا قطع الثلج؟ حان الوقت لتغيير عادتك لمنع إتلاف أسنانك، ويمكن أن يؤدي تناول الثلج إلى إثارة الحساسية وإلحاق الضرر بأنسجة وأعصاب الأسنان.

التعامل بخشونة مع الأسنان أثناء تنظيفها بالفرشاة

يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح أمرًا مهمًا لضمان التنظيف الشامل للأسنان، لذلك يجب أن يتم تفريش الأسنان بلطف باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة للحصول على أفضل النتائج، حيث يمكن أن يتسبب التفريش العنيف فى تلف اللثة والأسنان مما يؤدي إلى تهيج والتهاب واحمرار.