جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:51 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

بعد ظهوره في الصين … أهم 8 معلومات عن متحور هيهي .. تعرف عليها

فيروس هيهي
فيروس هيهي

تضم عائلة الفيروس التاجي العديد من الفيروسات المختلفة التي يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي، والعديد من فيروسات كورونا تسبب فقط نزلات البرد، بينما يمكن أن يسبب البعض الآخر أمراضًا أكثر خطورة وفي بعض تصل إلى  الموت.

وعبر موقع "الطريق" نستعرض معكم في فيديو خاص، 8 معلومات عن متحور هيهي الجديد.. فتابعونا.

حول الفيروس

تضم عائلة الفيروس التاجي العديد من الفيروسات المختلفة التي يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي. العديد من فيروسات كورونا تسبب فقط نزلات البرد، بينما يمكن أن يسبب البعض الآخر أمراضًا أكثر خطورة وفي بعض الحالات الموت.

تم اكتشاف فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 لأول مرة في يناير 2020. ولديه بعض أوجه التشابه الجينية مع فيروس السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) الذي ينتمي أيضًا إلى عائلة الفيروس التاجي. الفيروس الذي يسبب MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) هو فيروس كورونا آخر.

تم اكتشاف فيروسات كورونا أيضًا في الحيوانات. في حالات نادرة، يمكن أن تتطور هذه الفيروسات التاجية حتى تتمكن من الانتقال من الحيوانات إلى البشر وبين البشر، كما شوهد أثناء وباء السارس في عام 2002. ربما جاءت عدوى فيروس السارس من الخفافيش عن طريق قطط الزباد وحيوانات أخرى، كانت الجمل والجمال مصدر الإصابة بفيروس MERS الذي تم اكتشافه في عام 2012.

يُعتقد أن SARS-CoV-2 يأتي من الخفافيش وانتقل إلى البشر في نهاية عام 2019، إما بشكل مباشر أو عن طريق الحيوانات الأخرى.

المتغيرات المختلفة لـ SARS-CoV-2

كما هو الحال مع الفيروسات الأخرى، هناك تغييرات طفيفة في المادة الوراثية (RNA) لـ SARS-CoV-2 أثناء تكاثرها. هذه تسمى الطفرات. معظم الطفرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، ولكن تحدث أحيانًا طفرات تؤدي إلى تغييرات قد تؤثر على عدوى الفيروس، والقدرة على التسبب في مرض شديد في المضيف والقدرة على الهروب من جهاز المناعة بعد التطعيم أو بعده. المرض (الهروب المناعي).

تتم مراقبة هذه المتغيرات عن كثب حيث قد يكون لها تأثير على تطور الوباء. حتى الآن، تم تحديد العديد من المتغيرات من SARS-CoV-2 والتي يتم رصدها دوليًا. هذه تسمى VOC (متغيرات الاهتمام) و VOI (متغيرات الاهتمام).

توفر جميع اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، حماية جيدة ضد تطور المرض الحاد في جميع متغيرات الفيروسات المعروفة حاليًا، بما في ذلك تلك التي تم تحديدها على أنها VOC و VOI.