الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: قطع الأرحام من صفات الجاهلية والبُعْد عن دين الله

دار الإفتاء
دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلة الأرحام من مظاهر عناية الإسلام بتقوية أواصر الصِّلات داخل المجتمع؛ حيث قال الله سبحانه وتعالى: “وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ”.

وأضافت في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بأن النبي صلى الله عليه وسلم بَيَّن أنَّ صلة الرحم وبرَّ ذوي القربى وموَّدتهم جزاؤه البركة في العمر والرزق، حيث إن الشرع كذلك نفَّرَ مِن قطع الأرحام، وذكر أنَّه من صفات الجاهلية والبُعْد عن دين الله؛ فقال تعالى: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ”.

أقرأ أيضًا: سيدة تسأل الإفتاء: ”أطفالي يرتدون حظاظات وأساور فما الحكم؟”

وأضافت أنها لا تقتصر على تبادل الزيارات فقط، وإنما تكون بغيرها من وسائل الصلة؛ كالهدية والاتصال، وبالمكاتبة وإرسال السلام، إلى غير ذلك من الوسائل.

وفي سياق مختلف، أجاب مركز الأزهر الشريف للفتوى، عن سؤال ورد إليه عبر موقعه الرسمي على الانترنت من أحد المواطنين يقول صاحبه: "هل يجوز سماع الأغاني الأجنبية لتقوية اللغة؟".

وقال الأزهر، إن الأصل في هذه المسألة حول مما يقال في هذه الأغاني من كلمات فحلالها حلال وحرامها حرام، فإذا كان محتوى الأغاني مباحا فلا حرج في ذلك، ولو كانت حراما فلا يجوز الاستماع إليها، ولا يجوز التجوز في الحرام إلا لضرورة، وهذه ليست ضرورة.