الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فتوى مبروك عطية عن التفكير في النساء.. ما هي مبطلات الصلاة في المذاهب الأربعة؟

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

فتوى جديدة أطلقها الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، أثارت الجدل بين رواد السوشيال ميديا، بشأن التفكير في النساء أثناء الصلاة وحكم إبطال الصلاة، كما جاء سؤال من أحد المواطنين.

وجاء رد "عطية" عبر فيديو على "يوتيوب" قائلاً: "تفكر في الحريم، تفكر في البهائم، تفكر في الفلوس، لا تبطل صلاتك"، مستشهدًا بقول الله عز وجل "فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ".

وفي ههذا التقرير، يستعرض "الطريق" مبطلات الصلاة كما جاءت في المذاهب الأربعة.

*مبطلات الصلاة

 

  • ترك ركن من أركان الصلاة عمدًا

أتفق جمهور العلماء على أن من ترك ركن من أركان الصلاة عمدًا فإن صلاته باطلة، وفي حالة ترك المصلي هذا الركن سهوًا أو جهلًا منه فإنه يجب عليه أن يأتي به فورًا إن أمكن تداركه، ومثال عليها تكبيرات الإحرام.

  • ترك واجبًا من واجبات الصلاة عمدًا

أجمع الفقهاء على أن ترك المصلي لواجب من واجبات الصلاة عن عمد، فإن صلاته تكون باطلةً، وإن كان قد تركه ناسيًا فعليه تداركه والإتيان به قبل الشروع في باقي أعمال الصلاة، ومنها السجود سهواً ثم يسلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة المريض أثناء حمله نجاسة في كيس؟.. الإفتاء تجيب

  • ترك شرط من شروط الصلاة

تعد شروط الصلاة من الأمور التي تعتمد عليها صحة الصلاة، ولكنها ليست من أعمال الصلاة ومنها "االطهارة وستر العورة واستقبال القبلة"، وأجمع الفقهاء بعدم صحة الصلاة إلا إذا توفرت جميع شروطها.

  • الضحك والقهقهة

بالإجماع جاء رد الفقهاء في أن من يضحك في الصلاة بصوت مسموع، فإن صلاته تكون باطلة، سواءً كان الضحك كثيرًا أم قليلاً، لأن هذا يتنافى مع الصلاة، ويقرب من الهزل واللعب، ولكن الابتسامة في الصلاة لا تبطلها.

 

  • الكلام وقت الصلاة

أتفق علماء الدين على أن الكلام يمكنه أن يبطل الصلاة، مستشهدين بما رواه زيد بن أرقم - رضي الله تعالى عنه - قال: "كُنَّا نَتَكَلَّمُ في الصَّلَاةِ يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ، وهو إلى جَنْبِهِ في الصَّلَاةِ حتَّى نَزَلَتْ {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}، فَأُمِرْنَا بالسُّكُوتِ، ونُهِينَا عَنِ الكَلَامِ".

 

  • خروج الريح في أثناء الصلاة

يعتبر خروج الريح من الشخص أثناء أداء الصلاة من مبطلات الصلاة، لأنه ينقض الوضوء، كما رواه الترمذي وغيره عن علي بن طلق -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إذا فَسَا أحدُكم في الصَّلاةِ فلْيَنصرِفْ، ولْيتوضَّأْ ولْيُعِدِ الصَّلاةَ".

 

  • تناول الأكل والشرب

أجمع الفقهاء على أن الأكل والشرب من مبطلات الصلاة، لأنه منافٍ لأعمال الصلاة، ومشعر بالإعراض عنها، وقد اتفق الفقهاء جميعًا على أن من أكل أو شرب عامدًا فإن صلاته باطلة.