الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:25 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمهورية قبرص تعلق طلبات اللجوء

شبه جزيرة قبرص
شبه جزيرة قبرص

قالت السلطات في جمهورية قبرص، إنها ستعلق طلبات اللجوء، وسط تدفق مرتفع للمهاجرين، في ظل مخاوف من تهديد التركية الاجتماعية بشبه الجزيرة.

وقال الناطق باسم الحكومة القبرصية اليونانية ماريوس بيليكانوس، إن الجزيرة تواجه "تغيرًا ديموغرافيًا" و"تأثيرات اجتماعية واقتصادية حادة" نتيجة لأزمة المهاجرين، مضيفًا أنهم سيطلبون من المفوضية الأوروبية إتخاذ إجراء.

تقول قبرص إنها تواجه لأول مرة، أكبر عدد من طلبات اللجوء من بين جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27، مقارنة بعدد سكانها البالغ مليون نسمة تقريبًا.

قال بيليكانوس إن تدفقات المهاجرين المسجلة في عام 2021 كانت أعلى بنسبة 38٪ عن العام الماضي بأكمله، وذكر أنه في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، وصل 10868 مهاجرًا غير شرعي إلى قبرص.

وأضاف المتحدث بإسم الحكومة القبرصية، أن التدفقات الحالية تضاف إلى أكثر من 33 ألف شخص يقيمون بالفعل بشكل غير قانوني في الجمهورية.

في مؤتمر لمكتب دعم اللجوء بالاتحاد الأوروبي في مالطا الشهر الماضي، قال وزير الداخلية نيكوس نوريس إن قبرص "ملزمة باتخاذ إجراءات كبيرة وجذرية" على طول المنطقة العازلة.

وأضاف نوريس أنه تم رفض طلبات لجوء 15000 مهاج، ولكن لا يمكن ترحيلهم بسبب عدم وجود سياسة متماسكة للاتحاد الأوروبي - أو اتفاق مع بلدانهم الأصلية بشأن إعادتهم.

اقرأ المزيد: السيسي: نسعى لإنشاء خط نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر