الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها المصافحة.. تعرف على إتيكيت تربية الأطفال

اتيكيت تربية الأطفال
اتيكيت تربية الأطفال

تتدهور الحالة الأخلاقية للأبناء نتيجة بعض المؤثرات الخارجية، كالأصدقاء أو القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية المختلفة، لذا يحتاج الأبناء إلى أسلوب خاص من قبل الوالدين يرتكز على بعض العادات والقواعد السليمة، لضمان خروج أطفال ذات طبيعة ملتزمة ومسئول، وتسهم في تكوين الصفات الإيجابية بالأبناء، مثل احترام الآخرين وحبهم ومساعدتهم، كما أنها تنمي لديهم صفات الشجاعة والقوة والرقي في التعامل، بالإضافة إلى أنها تجنبه الصفات السلبية كالأنانية والتسلط والتلصص على الآخرين والسرقة والكذب.

كما يعلمهم إتباع طريقة سوية في تربية الأطفال، بعض القواعد الحياتية السليمة، التي تضمن لهم تعامل سوي مع الآخرين، كما تجنبهم الأخطاء أو الانحرافات السلوكية المعهودة بين الأطفال، مثل تعليمهم أن مناداة من هم أكبر منهم سنًا يجب أن يكون من خلال ألقاب تأديبية تسبق أسمائهم، وأن هذا سيجعلهم محببين إليهم بسبب أخلاقهم الراقية.

وأهمية إتباعهم لآداب الطعام، لأنها أهم قواعد الإتيكيت في تربية الأطفال، مثل التزامهم بالصمت أثناء تناول الطعام دون التحرك بكثرة أو إصدار أصوات عالية تزعج الآخرين، فضلًا عن ضرورة إغلاق أفواههم أثناء المضغ، وعدم وضع كم كبير من الطعام في الفم مرة واحدة، واستخدام الملعقة بطريقة جيدة والحرص على عدم سقوط أي من الأدوات الأخرى على الأرض، والجلوس بوضع مستقيم أمام المائدة وقريبًا منها، ثم الانتظار قليلًا بعد الانتهاء من الطعام حتى يقوم الآخرون أولًا من على المائدة.

اقرأ أيضاً: بالموسيقى.. كيف تحصل المرأة على وزن مثالي؟

كما أن أهم قواعد الإتيكيت في تربية الأبناء، هي تعليمهم احترام خصوصية الكبار، فلا يجب أن يتجسس الطفل على المكالمات الهاتفية للآخرين أو يراقب تصرفاتهم.

كما لا يجب أن يتطفل على مناقشاتهم الخاصة والاستفسار عن الأشياء دون الاستئذان منهم أولًا، أو الدخول بصورة مفاجئة إلى الغرف الخاصة بهم والتفتيش في المتعلقات الشخصية.

ويفضل أيضًا تعليم الأبناء كيفية مصافحة الكبار، من خلال التدريب الدائم فهي من أهم قواعد إتيكيت التربية، كأن يصافح الآخرون باليد عند تقديم التحية لهم، وأن يكون واقفًا أمامهم بشكل مستقيم وهو ينظر في أعينهم وينطق أسمائهم بعد ذكر اللقب.

كما أن من بين قواعد الإتيكيت في تربية الأبناء، تعليمهم الاستئذان قبل طلب شيء ما كأن يقول (لو سمحت) والشكر بعد إنجاز هذا الطلب، حتى تصير عادة لديهم خاصة إذا إتبع الوالدين أنفسهم ذلك مع الطفل، لأن الاستئذان من الطفل أو توجيه الشكر له، يشعره بذاته ويحفزه على الطاعة ويجعله يدرك أن هذا هو الأسلوب المطلوب منه إتباعه.

وأيضًا فإن أسلوب لفت نظر الطفل إلى السلوكيات الصحيحة بعد إرتكابه خطأ ما، من ضمن قواعد إتيكيت التربية الهامة، ويدفعه إلى الالتزام بها دون خوف أو قلق من عقاب الوالدين، كما أنه يجب التصرف بشيء من الحسم تجاه أخطائه بحق الآخرين، حتى يدرك أن السلوكيات السليمة يجب أن تطبق خارج المنزل وليس في الداخل فقط.

أهمية تعليم الطفل كيفية ترتيب غرفة النوم الخاصة به، للتخفيف على الأم، فذلك يدعم لديه الشعور بالمسئولية وحب مساعدة الآخرين، كما يجب تعليمه آداب الرد على الهاتف، بأن يبدأ بإلقاء التحية والسؤال عن سبب الاتصال وعن الشخص المقصود بهذه المكالمة الهاتفية.