الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:08 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاجية وتجميلية.. تعرف على استخدامات وفوائد زهور البابونج

فوائد البابونج
فوائد البابونج

يتميز عشب البابونج الذي يستخرج من زهور نبات الاقحوان البري، باستخدامات عديدة من شأنها تحسين الصحة العامة للجسم، لذلك يستخدم ضمن تركيبات الأدوية التي تصرف بدون استشارة الطبيب، بحاصة في أوروبا.

عشب البابونج من أشهر النباتات الطبية التي تعالج العديد من الأمراض، حيث يحتوي على زيت طيار يستخرج باستخدام طريقة التقطير بالبخار، لأنه سائل لزج ثقيل القوام وأزرق اللون، يتميز براحة جذابة ويحتوي على مواد عديدة، منها ما يقاوم حدوث الأحلام المفزعة، كما أنه يقوم بتهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً: منها المرمرية.. تعرف على الأعشاب التي تمد الجسم بالطاقة

وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول زيت البابونج يساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات، لأنه يحتوي على مكونات فعالة بها خواص مضادة للجراثيم والفطريات.

ويمكن استخدام البابونج لعلاج أمراض الجلد مثل الحروق والخدوش، من خلال وضعه على الجلد مباشرة، ثم التدليك الناعم، كما يسهم في علاج الأرق، واضطرابات النوم ونوبات القلق والخوف.

وفضلا عن استخدامه كمعطر لأنه يحتوي على رائحة منعشة، وأزهار متعددة الألوان منها الأبيض والأصفر، وهذا هو الجزء الذي يستخدم للعلاج.

يقضي على حالات القلق والتوتر، التي تؤدي إلى الدخول في أزمات نفسية حادة ومن ثم الشعور بالأرق والتعرض أكثر لحدوث الكوابيس أثناء النوم.

 كما يمكن استخدامه لعلاج الالتهابات الجلدية، من خلال تقطيع الأزهار وتركها تحت أشعة الشمس حتى تجف، ثم طحنها واستخدامها كمسحوق يوضع على أماكن الحروق والجروح، أما التشققات الجلدية فيتم معالجتها باستخدام الزيت وليس المسحوق.

وكذلك يمكن استخدام الأزهار في حالة التهاب المسالك الهوائية، من خلال وضعها في الماء المغلي لبعض الوقت، ويقوم المريض باستنشاق البخار الناتج عنها، فهو يعالج جميع مشاكل الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.

مستحلب أزهار عشب البابونج يستخدم لعلاج العيون، من خلال وضعه حول العين ومع التدليك لفترة زمنية، يقوم بتنظيفها وحمايتها من الإصابة بالرمد.

يقوم أيضا بالقضاء على الهالات السوداء المحيطة بها، كما يستخدم لعمل غسيل مهبلي للتخلص من التقيحات الجلدية، والإفرازات المهبلية البيضاء التي تتسبب في إصدار روائح كريهة.

عشب البابونج يحتوي على مكونات مضادة للتشنجات، لذلك فهو يعالج تقلصات الأمعاء، ويساعد في التخلص من الغازات الموجودة بالمعدة، من خلال تناوله كمشروب ساخن مرتين يوميا، بدلًا من المشروبات الأخرى كالشاي الأحمر، الذي يحتوي على مواد تسبب السمنة وانتفاخ المعدة، ويعالج أيضا القولون العصبي والشعور بالغثيان.

ويشار، إلى أن زيت البابونج يستخدم كعلاج قوي للصداع النصفي، عن طريق وضعه على الجبين محل الألم وتركه لدقائق قليلة، أو من خلال تناوله كمشروب ساخن عند بدء الشعور بالصداع، لأن تأثيره يكون أفضل إذا تم تناوله قبل أن يشتد الألم، ويستخدم هذا المشروب أيضًا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.

أهمية عشب البابونج في العناية بالبشرة، فهو يعمل على تفتيحها والتخلص من البثور السوداء، من خلال إضافة كمية كبيرة منه في إناء عميق به نصف كوب من الماء الساخن، ثم وضع الوجه أمام بخار الخليط، ويمكن وضع هذا الخليط على الجسم كله قبل الاستحمام لتوحيد اللون والتخلص من قشر الجسم والخطوط البيضاء، كما أنه يساعد على استرخاء الأعصاب.