الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:14 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة تضرب سوق القهوة عالميًا.. استعدوا لمذاق سيئ وسعر باهظ

قهوة-أرابيكا
قهوة-أرابيكا

يواجه العالم نقصًا حادًا فى قهوة "أرابيكا"، التى تمنح ألذ نكهة وتشكل نحو 60% من الإنتاج العالمي، وذلك بعد تضرر المحاصيل جراء الطقس القاسي، والذي قد يستغرق سنوات لإعادة تعافي السوق مرة أخري.

ومع ارتفاع أسعار "أرابيكا"، قد تتأثر الجودة إذ يفكر المزيد من المحامص في استخدام بن "روبوستا" الأرخص سعراً، وهو ما يشكل قلقًا كبيرًا لعشاق القهوة حول العالم، كما يهدد النقص العالمي فى الحبوب بالفعل برفع الأسعار فى المقاهي ومحلات السوبر ماركت.

وتعود جذور الأزمة إلى البرازيل، المورد الرئيسي لحبوب "أرابيكا" فى العالم حيث لحق الدمار بالمحاصيل، بسبب موجات الطقس الصقيع الذي تبعته موجات جفاف، ومن المتوقع أن يلحق المزيد من الضرر بالمحاصيل، وقد يستغرق تعافي السوق سنوات.

وقالت كونا هاك، رئيسة قسم الأبحاث في تاجر السلع العالمي ED&F Man بلندن: "هذه ليست مجرد قضية قصيرة الأجل.. إنه فى الواقع شيء سنضعه في الاعتبار خلال العامين المقبلين".

وتابعت: "يجب أن يقرر القائمين على تحميص البن وتجار التجزئة الآن ما إذا كانوا سيرفعون أسعارهم، لكن لديهم خيار آخر أيضًا، وهو "بن روبوستا" ابن عم أرابيكا، والذي يستخدمه البعض بالفعل وهو من الأنواع الأرخص ثمنا، والتي تُشرب عادةً فى القهوة سريعة التحضير وتحتوي على المزيد من الكافيين الذي يمنحها نكهة لاذعة".

ويشار إلى أن الحصاد الحالي فقط ليس ما يقلق المزارعين بشأنه، فبعضهم كان "يحفر" أو يزيل الأشجار المتضررة بشدة، وسوف تستغرق النباتات المزروعة حديثًا عدة سنوات لتنضج، علاوة على ذلك، فهم يصارعون أيضًا ارتفاع تكاليف الأسمدة ونقص العمالة.

اقرأ أيضًا: توت العفة.. تعرف على فوائدها في علاج بعض الأمراض

والجدير بالإشارة أيضًا، أن أسعار حبوب أرابيكا ارتفعت بنحو 80٪ هذا العام، وتقول جوان بيري، رئيسة قسم التوريد والمشتريات فى Tropiq، وهي شركة نرويجية تشتري قهوة متخصصة عالية الجودة للمحمصات فى جميع أنحاء أوروبا: "لدينا طلب غير متناسب، على ما أعتقد، بسبب النقص العام في العرض".

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار "بن الروبوستا" أيضًا هذا العام، إلا أنها لم تصل إلى حد أسعار "بن أرابيكا" وأقل من نصف السعر، وهذا يجعل من المغري بشكل متزايد للمحامص أن يستخدموا المزيد فى منتجاتهم.

ويذكر أيضا أن بعض المقاهي والعلامات التجارية تُركز حصريًا على نوع واحد أو آخر، لكن الكثير منها يستخدم مزيجًا من الاثنين لخلق طعم معين، ويعتبر "بن أرابيكا" أكثر حلاوة ويستخدم عادة فى مشروبات مثل الكابتشينو واللاتيه، وقد اشتهرت روبوستا تقليديًا في إيطاليا بالإسبريسو أو المجففة بالتجميد لاستخدامها في القهوة سريعة التحضير.

وتتوقع فيتنام، أكبر مصدر للروبوستا، محصولًا ثانيًا وفيرًا هذا العام، لكن معوقات الشحن تعني أن المصدرين يكافحون لشحن الحبوب، ومع ذلك، على عكس أرابيكا، يعرف المتداولون أنها مجرد مسألة وقت وأن الروبوستا ستصل إلى السوق في نهاية المطاف.

وبالطبع، ستتجنب العديد من العلامات التجارية والمقاهي عن المخاطرة بإبعاد العملاء عن طريق تغيير التوليفات والنكهات، وفي استطلاع صغير وتقريبي لمحلات القهوة الفاخرة فى مدينة لندن هذا الأسبوع، كان جميع الموظفين الذين تحدثت إليهم بلومبيرج مُصرين على عدم وجود خطط لإضافة روبوستا إلى مزيجهم.

ومن المحتمل، أن يكون أي تحويل يحدث على مستوى العالم بطيئًا، على الرغم من أن بعض المحمصات فى البرازيل تقوم بالفعل بإجراء التغيير، وفي كلتا الحالتين، يبدو من المرجح بشكل متزايد أن أسعار بيع القهوة بالتجزئة سترتفع.