الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. استشاري تغذية يكشف سبب ارتباط المصريين بتناول العدس في الشتاء

شوربة العدس في الشتاء
شوربة العدس في الشتاء

بالتزامن مع فصل الشتاء، والشعور الدائم بالبرودة، يندفع الكثير إلى تناول «شوربة العدس»، واعتبارها وجبة أساسية في الشتاء، لمنحهم شعور الدفىء بشكل مستمر.

 ويرصد «الطريق»، فوائد هذه الشوربة وعلاقتها بانخفاض درجة الحرارة.

عادة مصرية

يقول الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول «شوربة العدس» في الشتاء، تعتبر من العادات المصرية الأصيلة، التي توراثتها الأجيال، مضيفًا أنها تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للانسان، والوقاية من الأمراض والأوبئة، وتمنح الجسم الشعور بالدفء، لحرارتها الساخنة واحتوائها على الكثير من البهارات.

وأضاف عبد الحكيم، في حديثه لـ«الطريق»، أن «شوربة العدس»، تساعد الإنسان على الشعور بالشبع وتساعد على انقاص الوزن، نظرًا لاحتوائها على الألياف والبروتينات وعنصر الزنك، حيث امداد الجسم بالطاقة اللازمة، مؤكدًا أنه يحافظ على صحة القلب.

اقرأ أيضًا: بنسبة 100% مصر تستورد الشاي وإنتاجنا صفر.. إليك التفاصيل

وأكد استشاري التغذية العلاجية، على أن «شوربة العدس» تساعد على التخلص من حالات الاكتئاب، التي يصاب بها الكثير في فصل الشتاء، نظرًا لتغير الساعة البيولوجية، حيث انخفاض أشعة الشمس، بسبب تراجع ساعات النهار.

 يقلل الاكتئاب

وفي هذا السياق أوضحت إحدى الدراسات الأمريكية، أن العدس يحتوي على «حمض الفوليك»، الذي يحد من الإصابة بحالات الاكتئاب، مؤكدة أن حوالي 40% من مصابي الاكتئاب، يعانون من نقص «حمض الفوليك»، لذلك يجب تناول «العدس» في فصل الشتاء.

موضوعات متعلقة