الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:52 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دراسة»: لقاحات كورونا آمنة أثناء الحمل

لقاحات كورونا والحمل
لقاحات كورونا والحمل

قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن تحليلها للبيانات يظهر أن لقاحات كوفيد-19 آمنة أثناء الحمل، مما يعزز الأدلة الدولية.

وبحسب شبكة "بي بي سي" البريطانية، وجدت الوكالة معدلات مماثلة من حالات الإملاص "وفاة الجنين" والولادات المبكرة للأمهات الملقحات وغير الملقحات.

ويقول الباحثون، إن النساء يجب أن يشعرن بالثقة من أن اللقاحات ستساعد فى حمايتهن وتحثهن على تناول المزيد.

اقرأ أيضًا: «أوميكرون».. أحدث سلالات فيروس كورونا وأشدها عدوى

وأظهر تقريرهم أن 22٪ فقط من النساء اللواتي ولدن في أغسطس تلقين جرعة واحدة على الأقل.

ومنذ منتصف أبريل، عُرض على الأمهات الحوامل لقاحي Pfizer-BioNTech أو Moderna، مع الجرعة الثانية الموصى بها بعد ثمانية أسابيع من الأولى.

وبين شهري يناير وأغسطس، كان معدل الإملاص يقارب: 3.35 لكل 1000 امرأة تم تطعيمها 3.6 لكل 1000 امرأة غير محصنة كانت نسبة الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة 5.28٪ بين النساء الملقحات 5.36٪ بين النساء غير الملقحات كانت نسبة الولادات المبكرة: 6.51٪ بين النساء الملقحات 5.99٪ بين النساء غير الملقحات وقال باحثون، إن النساء المؤهلات أولاً للتلقيح كن أكثر عرضة للتقدم في السن أو لديهن حالة طبية أساسية، مما يعرضهن لخطر أكبر للولادة المبكرة.

وفي الوقت نفسه، تشير الدراسات إلى أن واحدة من كل خمس نساء يدخلن المستشفى مصابات بالفيروس يلدن أطفالهن مبكرًا ويحتاج بعض هؤلاء الأطفال إلى رعاية مركزة خاصة.

وتشير الدلائل إلى مخاطر موت الجنين داخل الرحم هي أعلى إذا كانت المرأة مصابة بكورونا فى الحمل.

وقال رئيس قسم التحصين فى "UKHSA"، إن المعلومات الجديدة عن السلامة مطمئنة.

وأضاف: "يجب على كل امرأة حامل لم يتم تطعيمها بعد أن تشعر بالثقة فى الذهاب والحصول على حقنة وأن هذا سيساعد على منع العواقب الوخيمة للإصابة بفيروس كوفيد أثناء الحمل".

وتتزايد تغطية اللقاح لكن التقرير يُظهر أيضًا أن نسبة الأمهات اللائي حصلن على حقنة واحدة على الأقل وقت الولادة كانت حول: 17.5٪ بين النساء البيض 13.5٪ بين النساء الآسيويات 5.5٪ بين النساء السود و: 7.8٪ في المناطق الفقيرة 26.5٪ في المناطق الغنية.