الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمكن لهذه الحالة أثناء النوم أن تسبب الأرق والاكتئاب؟

النوم
النوم

كشفت دراسة أُجريت على طيارين مقيمين في السعودية، أن الأرق والتعب والاكتئاب يمكن أن تكون عواقب ثانوية لتوقف التنفس أثناء النوم ويجب علاجها في الوقت المناسب.

وهناك الكثيرين ممن لا يدركون مدى أهمية النوم الجيد ليلاً، وكيف يمكن أن يؤدي إلى الاسترخاء والهدوء وحتى فقدان الوزن، كما أن النوم هو الذي يساعدنا على التخلص من الإرهاق العقلي والجسدي لليوم، وتجديد طاقتنا والاستعداد لليوم التالي.

ومع ذلك، إذا انتهى بك الأمر لسبب ما إلى عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى الإجهاد والتهيج وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، ومن حين لآخر، قد لا يكون الفشل في الحصول على نوم مناسب سببًا للقلق؛ ولكن عندما يصبح متكررًا جدًا، يمكن إلقاء اللوم عليه في توقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: خمسة أسباب قد تجعل متحور أوميكرون أخطر فتكا من «دلتا»

ويشير انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى حالة تتميز بأنماط التنفس المضطربة أثناء النوم، فمن المرجح أن يعاني المرضى من صعوبة في تدفق الهواء الطبيعي إلى الرئتين، وغالبًا ما يحدث بسبب انهيار الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء العلوي الموجود خلف الحلق واللسان.

ويمكن أن يكون لهذه الحالة تداعيات خطيرة على الصحة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، ووفقًا لـ Harvard Health، من المحتمل أن تسترخي هذه الأنسجة أثناء نومك مما يتسبب في اضطرابات التنفس والنوم غير السليم.

هل يمكن أن يؤدي توقف التنفس أثناء النوم إلى الاكتئاب؟

كشفت دراسة، أن الأرق والتعب والاكتئاب يمكن أن تكون عواقب ثانوية لتوقف التنفس أثناء النوم ويجب علاجها في الوقت المناسب، وقبل بضع سنوات، أيدت دراسة أخرى الأمر نفسه، وخلصت إلى أن المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يتعاملون أيضًا مع ضعف الصحة النفسية وأن أدائهم اليومي بشكل عام يتأثر أيضًا، ويعود ذلك إلى ضعف التركيز وتقلب المزاج والقلق الناجم عن أنماط النوم المضطربة.

إلى جانب الاكتئاب، من المحتمل أيضًا أن يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى ما يلي:

أمراض القلب

يمكن أن يسبب انقطاع النفس النومي انخفاضًا مفاجئًا في الأكسجين في الدم وارتفاعًا في مستويات ضغط الدم مما يؤثر على صحة القلب.

ووفقًا لمايو كلينك، من المرجح أن يُصاب مرضى انقطاع النفس النومي بارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب ونوبات نقص الأكسجة أو نقص الأكسجة في الدم "انخفاض مستويات الأكسجين في الدم".

الأرق

وفقًا للدراسات، يمكن للمرضى الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم أن يواجهوا مشاكل في محاولة النوم والحفاظ عليه - وهما أعراض الأرق.

هل هناك طريقة للنوم مع توقف التنفس أثناء النوم؟

على الرغم من أن توقف التنفس أثناء النوم يستدعي المساعدة من الطبيب، ويمكن للمرء أن يحاول إدارة الحالة من خلال ممارسة بعض الأشياء أثناء محاولة النوم.

ولإبقاء الشعب الهوائية مفتوحة، حاول النوم أثناء نومك بدلًا من النوم على المعدة، فهذا فعال لتوقف التنفس أثناء النوم الخفيف، ويمكن للمرضى أيضًا استخدام جهاز CPAP، وهو جهاز يساعد في التدفق المستمر للأكسجين إلى الأنف والفم للسماح بالتنفس المريح.

ووفقًا للدراسات، أثبت علاج ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر فعاليته في تخفيف أعراض الاكتئاب.