الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:11 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز للأب توزيع ميراثه على أولاده في حياته؟ الأزهر يجيب.. فيديو

الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالازهر
الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالازهر

أصدر الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، فتوى حول إجازة توزيع الأب ميراثه على أبنائه وهو مازال على قيد الحياة.

وأضاف «عامر» خلال لقائه ببرنامج «صباحك مصري» المذاع عبر فضائية MBC مصر، أن كثيرًا ما يثير الجدل ويحدث بلبلة في عدد من المنازل، مشيرًا إلى أن الله عز وجل تولى توزيع الميراث بكل حالاته من بدئه إلى منتهاه في القرآن الكريم ولم يتركه لنبي ولا لأي بشر.

اقرأ أيضًا:توجيهات رئاسية.. «التضامن» تزف بُشرى سارة للمزارعين والصيادين

وتابع رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أنه لا بد من التسليم لأمر الله عز وجل وقولنا سمعنا واطعنا، معقبًا: «الذي تولى هذا الأمر هو الله، والبركة في طاعته، يعني اللي هياخد الربع أو الثمن أو السدس ربنا هيباركله لأن هذا رزقه وقسمته».

وأشار الدكتور سعيد عامر، إلى أنه "عندما يتدخل البشر فى أمور الميراث يبدأ النزاع، مما يخلف الحقد والكراهية بين الأبناء قبل موت الأب، إذ أنه من شروط الميراث موت المورث وحياة الوارث، مشددًا على أنه لا يوجد ميراث في حياة المورث".

ولفت "عامر"، إلى أن كل ما يستطيع الشخص فعله هو الهبة والعطية أو الوصية، ولكن الفرق بين الهبة والوصية كبير، «لو وهبت لأي شخص من ابن أو بنت فحقه أنه ياخد المبلغ دا أو الشقة دي وينتفع بها في حياتك»، وتلك الهبة الرسول وضع لها شرطًا وهي أن يوفق بين الهبة لجميع أولاده ولا يتركها لشخص واحد فقط، حيث أن هذا ظلم».

موضوعات متعلقة