الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:04 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: اللقاح ليس الوسيلة الوحيدة للحماية من الفيروس

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الأقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط، الدول الإفريقية تعاني من نقص اللقاحات، الأمر الذي أدى إلى زياد انتشار الفيروس التاجي وتحوراته، مشيرا إلى أن متحور "اوميكرون" حدث له أكثر من تحور.

وأضاف "المنظري" خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "أم بي سي مصر2"، أنه لا يوجد اي وفيات بسبب متحور أوميكرون حتى الآن، موضحا أن اللقاحات الحالية فعالة ضد المتحورات، وليس من العدل البدء في توفير جرعة ثالثة معززة وهناك دول تعاني من نقص اللقاحات.

اقرأ أيضًا:رئيس الرابطة الطبية: 99% من مصابي كورونا في الأصل مصابون بمتحور أوميكرون

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن متحور أوميكرون يستهدف فئة الشباب، وذلك لكونهم الفئة الأكثر حركة داخل المجتمع وعدم حصول معظمهم لقاح كورونا، مؤكدا على أن المنظمة على تواصل مستمر مع الشركات المنتجة للقاحات لمعرفة آخر التطورات.

وأشاد بقدرة مصر على مواجهة جائحة كورونا، متابعا: مصر نجحت في التعامل مع الجائحة من حيث توفير اللقاحات، مشددا على أن مصر تلعب دوركبير في توفير اللقاحات لدول إفريقيا.

وناشد" المنظري"، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، متابعا: اللقاح ليس الوسيلة الوحيدة للحماية من الفيروس".

وأشار الدكتور أحمد المنظري إلى أن المنظمة غير راضية عن وتيرة توفير اللقاحات في إقليم شرق المتوسط، حيث لم تصل نسبة تطعيم بعض الدول إلى 5%.