الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:41 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم يوجه رسالة جديدة لأولياء أمور الصف الرابع الابتدائي

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالة عاجلة لأولياء الأمور، تعليقًا على أزمة الصف الرابع الابتدائي، بسبب كثرة شكاوى الطلاب وأولياء الأمور من المناهج.

 

وقال "شوقي" إن مناهج الصف الرابع الابتدائي ليست للحفظ، هي للفهم وتقديم أفكار للطلاب لتحسين قدراتهم على الاستيعاب والابتكار، وأشار إلى أن أولياء الأمور يتوقعون أن كل المنهج للحفظ وهذا غير صحيح.



اقرأ أيضًا: «التعليم» تكشف عن موعد إعلان نتيجة اختبارات الصف الرابع الابتدائي

 

وتابع "شوقي" أن كل المناهج جديدة على الطلاب، ووجه اللوم للأهالي لاعتمادهم على ثقافة الحفظ من أجل الامتحان، وأنهم شعروا بأزمة الصف الرابع الابتدائي حينما أضيفت فكرة الامتحان لمادتي العلوم والدراسات، وأصبحت تلك المواد بينية التخصصات وليست متعددة التخصصات مثل الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.



الجدير بالذكر أن منهج الصف الرابع الابتدائي أثار الكثير من الجدل خلال الفترة الماضية، وذلك بالتزامن مع عقد امتحانات تقييمية لطلاب هذه المرحلة، وكان أولياء الأمور والطلاب اشتكوا من المناهج عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية.

 

وفى سياق أخر، قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول.. زف وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، بشرى سارة لطلاب الصف الثاني الثانوي، عن فرصة تغيير التشعيب بين الشعبتين العلمية والأدبية، وتغير اللغة الثانية، والتي تشمل اللغات "الفرنسية، الأسبانية، الألمانية، الإيطالية، الصينية".

وأشار الدكتور طارق شوقى، إلى انه يتم حصر أعداد الطلاب حسب كل شعبة ورفعه على قاعدة البيانات المركزية لوزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف حقيقة إعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية

وكان قد كشف وزير التعليم، عن الموعد النهائي لإلغاء التشعيب في الثانوية العامة، قائلا: «نسير بخطوات متميزة في تطوير المناهج الدراسية في جميع مراحل التعليم، لاعتمادها على الفهم والابتكار، وليس الحفظ والتلقين»، موضحا أن العام الدراسي الجديد يسير بصورة منتظمة دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير العملية التعليمية بالمدارس.

و تابع "شوقي": أن إلغاء التشعيب في الثانوية العامة بداية من العام الدراسي 2022-2023، لافتا إلى أنه سيطبق على الملتحقين بالثانوية العامة 2022-2023، إذ سيدمج علمي «علوم، ورياضة»، وتظل الشعبة الأدبية كما هي، وسيكون النظام بعد ذلك علمي وأدبي فقط.

اقرا ايضا: وزير التعليم يوجه رسالة جديدة لأولياء أمور الصف الرابع الابتدائي