الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:07 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: التدخل العسكري في أوكرانيا ليس من أولوياتنا

قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن جميع الوسائل الدبلوماسية مطروحة لحل التوتر الروسي الأوكراني، وأنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فلن يكون التدخل العسكري من بين خياراتهم الأولى.

وتلطف تلك التصريحات الأجواء قبل انعقاد اللقاء اليوم بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي.

في مؤتمرها الصحفي اليومي قالت بساكي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقدان اجتماعا عبر الفيديو الثلاثاء، وقالت بساكي إن الموضوع الرئيسي للاجتماع سيكون حشد روسيا للقوات على الحدود الأوكرانية.

وشددت على أن بايدن سيحذر نظيره من عواقب غزو أوكرانيا ويدعو إلى الدبلوماسية، وقالت بساكي، "لقد حان الوقت لروسيا للانسحاب من الحدود الأوكرانية واتباع المسارات الدبلوماسية".

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا في المنطقة إذا غزت روسيا أوكرانيا، قالت بساكي: "هذا ليس خيارنا الأول".

قبل اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن قضية أوكرانيا مع زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا.

وأجرى بايدن محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

خلال ذلك، أعرب القادة عن قلقهم إزاء حشد روسيا للقوات على الحدود الأوكرانية، وودعوا روسيا إلى تهدئة التوترات، وشدد القادة على أن الدبلوماسية، وخاصة من خلال صيغة نورماندي هي الطريقة الوحيدة لحل المشكلة في دونباس من خلال اتفاقية مينسك.

اقرأ المزيد: وول ستريت: الصين تخطط لوجود عسكري دائم في إفريقيا على الساحل الأطلسي