الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بخلاف التدخين.. خبراء يكشفون عن مساهم رئيسي آخر في الإصابة بسرطان الرئة

أشعة على الرئة
أشعة على الرئة

على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي لهذه الحالة، إلا أن الخبراء في جامعة نانيانج التكنولوجية بسنغافورة كشفوا مؤخرًا عن مساهم رئيسي آخر في الإصابة بسرطان الرئة.

بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، فإن سرطان الرئة، هو أحد أكثر أشكال المرض فتكًا، يبدأ في الرئتين ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويحدث سرطان الرئة عندما تنمو الخلايا السرطانية بشكل لا يمكن السيطرة عليه لتشكل ورمًا يمكن أن يكون قاتلًا إذا لم يتم اكتشافه أو علاجه في الوقت المناسب.

ووفقًا للدراسة: قارن الخبراء الاتجاهات العالمية لسرطان الرئة والتدخين وتلوث الهواء، واكتشفوا أن هناك زيادة في حالات السرطان المرتبطة بالتلوث، والأورام السرطانية الغدية هي سرطانات تتطور على حواف الرئتين وليس الشعب الهوائية.

هل تلوث الهواء وسرطان الرئة مرتبطان؟

على مدى 22 عامًا، من 1990 إلى 2012، لوحظ انخفاض بنسبة 6 في المائة في التدخين، وقد أدى هذا بدوره إلى انخفاض في حالات سرطان الرئة المرتبطة بالتدخين، ومقابل كل انخفاض في التدخين، لوحظ انخفاض بنسبة 9 في المائة في سرطان الخلايا الحرشفية في الرئة.

وربطت نتائج الدراسة ارتفاع 0.1 ميكروجرام متر مكعب في مستويات السخام مما تسبب في زيادة بنسبة 12 في المائة في الأورام الغدية في الرئة.

وعبر الإطار الزمني، زاد عدد الملوثات بمقدار 3.6 ميكروجرام لكل متر مكعب، والسخام هو منتج ثانوي يتشكل عندما لا يتم حرق الوقود الأحفوري بالكامل.

ومع ذلك، يبقى الملوث قصير العمر في الغلاف الجوي لبضعة أسابيع ويساهم 77 في المائة منها في منتجات الكربون الأسود، ونفس الشيء يمكن أن يكون مسؤولاً عن ارتفاع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم السخام في عدد من الحالات الصحية الأخرى مثل الربو وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الشعب الهوائية، وبمجرد دخوله الجسم، قد يدخل مجرى الدم وقد يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

اقرأ أيضًا: متى يصبح الصداع خطراً ويهدد حياتك؟

هل هناك طريقة لتجنب تلوث الهواء؟

للتغلب على آثار تلوث الهواء أو تفاديها، ألق نظرة على بعض النصائح التي قد تكون مفيدة:

ارتدِ قناع N95

احتفظ بالنباتات بالداخل

الإقلاع عن التدخين

قم بإزالة الأحذية خارج وقت حاجتك لها

قلل من استخدام معطرات الجو

تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق

نفض الغبار عن منزلك واستخدم المكنسة الكهربائية بانتظام

تأكد من تهوية موقد الغاز الخاص بك

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي