الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم تصدر قرارات عاجلة بشأن جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول وإجازة نصف السنة

وزارة-التربية-والتعليم
وزارة-التربية-والتعليم

قال نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي ، إن جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام سيصدر خلال الأيام المقبلة.

وأشار "حجازى"، إلى أن امتحانات منتصف العام الدراسي الجديد 2021-2022، ستعقد في مواعيدها المحددة سلفا طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وذلك بدءا من يوم 15 يناير 2022، مطالباً إدراج مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي، ضمن جدول امتحانات نصف العام للنقل، من يوم 15 يناير وتستمر حتى يوم 20 يناير من نفس الشهر.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم، ان وزارة التربية والتعليم، قررت منح يوم الاربعاء 19 يناير 2022 إجازة من امتحانات نصف العام بمناسبة عيد الغطاس للمسيحين.

 

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب النقل والشهادة الإعدادية بداية من 15 يناير المقبل وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى.

وكان قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول.. زف وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، بشرى سارة لطلاب الصف الثاني الثانوي، عن فرصة تغيير التشعيب بين الشعبتين العلمية والأدبية، وتغير اللغة الثانية، والتي تشمل اللغات "الفرنسية، الأسبانية، الألمانية، الإيطالية، الصينية".

وأشار الدكتور طارق شوقى، إلى انه يتم حصر أعداد الطلاب حسب كل شعبة ورفعه على قاعدة البيانات المركزية لوزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف حقيقة إعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية

وكان قد كشف وزير التعليم، عن الموعد النهائي لإلغاء التشعيب في الثانوية العامة، قائلا: «نسير بخطوات متميزة في تطوير المناهج الدراسية في جميع مراحل التعليم، لاعتمادها على الفهم والابتكار، وليس الحفظ والتلقين»، موضحا أن العام الدراسي الجديد يسير بصورة منتظمة دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير العملية التعليمية بالمدارس.

و تابع "شوقي": أن إلغاء التشعيب في الثانوية العامة بداية من العام الدراسي 2022-2023، لافتا إلى أنه سيطبق على الملتحقين بالثانوية العامة 2022-2023، إذ سيدمج علمي «علوم، ورياضة»، وتظل الشعبة الأدبية كما هي، وسيكون النظام بعد ذلك علمي وأدبي فقط.

اقرا ايضا: وزير التعليم يوجه رسالة جديدة لأولياء أمور الصف الرابع الابتدائي

وفى سياق أخر، أعلن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، عن تداول المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، أخبار ومنشورات بشأن إعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية بنظام التعليم الجديد للعام الدراسي الحالي 2021/2022.

ونفت الحكومة ما انتشر من أنباء على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي، ذلك بعد التواصل مع وزارة التربية والتعليم نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية بنظام التعليم الجديد للعام الدراسي الحالي 2021/2022.

وشدد على أن نظام التعليم الجديد بمختلف المراحل الدراسية لا يتضمن أي نماذج استرشادية للامتحانات، حيث يعتمد بالأساس على التعلم واكتساب المهارات وليس الحفظ أو التلقين، مُشيرةً إلى أن الامتحانات الشهرية التي يتم عقدها للطلاب، وكذلك الأنشطة داخل الكتب المدرسية الجديدة، تعد بمثابة أمثلة لتدريب الطلاب على طرق التقييم.

اقرأ أ يضََا:«التعليم»: المدارس تتيح التحويل بين شعبتي علمي وأدبي للثاني الثانوي قبل امتحان الترم الأول