الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير تغذية يحذر: هذه الأطعمة تزيد من معدل الإصابة بالخرف

الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية

كشفت العديد من الدراسات في وقت سابق، كيف يمكن للمرء أن يقلل من مخاطر الخرف عن طريق تجنب أنواع معينة من الأطعمة التي قد تزعج بكتيريا الأمعاء، وتزيد من خطر الالتهاب وتؤثر على صحة الدماغ التي يمكن أن تضعف الذاكرة على المدى الطويل.

ونظرًا لأننا نعيش الآن في عالم يتزايد فيه الوعي والبحوث حول الأمراض طويلة الأمد مثل الزهايمر والخرف، يؤكد الخبراء كيف يمكن للنظام الغذائي أن يحدث فرقًا دائمًا.

رغم أننا نعتمد الآن بشكل كبير على الأطعمة الجاهزة المصنعة والمعبأة، إلا أنه لم يفت الأوان بعد لإجراء التغييرات اللازمة لحياة أطول وأكثر صحة وخالية من الأمراض.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، كشف طبيب نفسي متخصص في التغذية، وهو أيضًا عضو هيئة تدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، عن كيف يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تسبب التهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة والتركيز.

وخلال السطور التالية، إليك أفضل أربعة أنواع من الأطعمة التي يجب على المرء تجنبها لتحسين الذاكرة والتركيز، وتقليل خطر الإصابة بالخرف على المدى الطويل:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النترات:

تستخدم النترات كمواد حافظة في الأطعمة ولتعزيز لون التوابل مثل السلامي والنقانق وغيرها، ومع ذلك، ووفقًا للبحث، يمكن أن تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث ربطته دراسة حديثة أيضًا بارتفاع مخاطر الإصابة ببكتيريا الأمعاء المتغيرة والاضطراب ثنائي القطب.

الأطعمة المقلية

عندما يتعلق الأمر بالصحة الإدراكية، يمكن أن يكون للأطعمة المقلية مثل الباكورا والدجاج المقلي والحلويات مثل الكعك آثار سلبية.

ووفقًا لدراسة، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الأطعمة المقلية درجات أقل من الذاكرة.

واتضح أن هذه الأطعمة عالية السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، واستكشفت دراسات أخرى أيضًا كيف أن تناول الكثير من الأطعمة المقلية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: الأمراض التي يجلبها فصل الشتاء وكيفية تجنبها

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق المكرر هي مصادر للكربوهيدرات البسيطة التي تتحلل بسهولة، وتدخل مجرى الدم لرفع مستويات السكر في الدم.

رغم أن طعمها ليس حلوًا، إلا أن الجسم يعالجها كسكر مما يزيد من خطر زيادة الوزن واضطرابات التمثيل الغذائي ومرض السكري على المدى الطويل.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018، اكتشف الخبراء أن الأشخاص الذين لديهم كربوهيدرات أفضل جودة مثل الحبوب الكاملة والجزر النيء والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحمص "الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي" لديهم خطر أقل بنسبة 30 في المائة من الإصابة بالاكتئاب.

الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة

عندما يأكل المرء السكر، يحوله الجسم إلى جلوكوز تستخدمه الخلايا في صورة طاقة.

ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يضعف وظائف المخ ويؤثر على الذاكرة.

ويمكن أن تضر المخبوزات والمشروبات الغازية السكرية المحملة بالسكر المكرر والمحليات الاصطناعية الأخرى بالصحة الإدراكية على المدى الطويل.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 36 جرامًا من السكر المضاف للرجال، و25 جرامًا من السكر المضاف للنساء يوميًا.