الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:27 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجدد الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان وسقوط ضحايا

تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات، في شن هجمات حدودية أسفرت عن مقتل جندي واحد على الأقل وإصابة اثنين آخرين، في ظل توترات متأججة بين الجارتين السوفييتين السابقتين، في الذكرى الأولى على الصراع العسكري حول منطقة ناغورنو كاراباخ.

اتهم البلدان بعضهما البعض بانتهاك وقف إطلاق النار الموقع في أعقاب حربهما العام الماضي بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.
 

الجيش الأرميني قال اليوم الخميس إن اثنين من جنوده أصيبوا بعد أن فتحت القوات الأذربيجانية النار على مواقع أرمينيا؛ في غضون ذلك، قالت أذربيجان إن القوات الأرمينية قتلت أحد جنودها فيما وصفته بـ "الاستفزاز".

وقال الجيش الأذري اليوم إن القوات الأرمنية شنت لليوم الثاني على التوالي هجومًا عصر اليوم على منطقة كالباجار الحدودية، دون الكشف عن ضحايا.

واتهمت وزارة الدفاع الأذرية أرمينا بقتل أحد جنودها أمس الأربعاء في كالباجار، نتيجة لهجوم من الجيش الأرميني رد عليه الجيش الأذري، كما تعرضت مواقع الجيش الأذربيجاني لهجوم آخر في منطقة باسكارشر.

من اللافت اندلاع التوترات مع انعقاد لقاء ثنائي اليوم بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي الروسية.

وقالت تركيا اليوم إن موسكو ستستضيف الاجتماع الافتتاحي لمنصة السلام السداسية في جنوب القوقاز يوم الجمعة، وهي فكرة اقترحتها تركيا وأذربيجان في أعقاب نزاع ناغورني كاراباخ العام الماضي.

منصة السلام تشمل أذربيجان وأرمينيا وجورجيا وروسيا وإيران وتركيا، واقترحه الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد وقف إطلاق النار بين الجيش الأرميني والأذري.

دخلت أرمينيا وأذربيجان في نزاع مستمر منذ عقود حول منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية، واندلع قتال عنيف في سبتمبر 2020 لمدة ستة أسابيع انتهي باتفاق سلام توسطت فيه روسيا وانسحبت بموجبه أرمينيا من ناغورنو كاراباخ.

تصاعدت التوترات مرة أخرى منذ الشهر الماضي مع مرور احتفال أذربيجان باستعادة ناغورنو كاراباخ.

اقرأ المزيد: لبنان يسعى للمصالحة الخليجية عبر مصر وجامعة الدول العربية