الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحماية الأنواع المهددة بالانقراض.. تطعيم الحيوانات ضد فيروس كورونا

الحيوانات واللقاحات
الحيوانات واللقاحات

تقول التقارير أنه منذ وقت مبكر من انتشار وباء فيروس كورونا، أصيبت حيوانات حديقة الحيوان بالفيروس، ومن بينها الهند، في يونيو 2021، مات أسدان في حديقة حيوانات بعد أن ثبتت إصابتهما بـ كوفيد-19.

لكن ماذا عن الحيوانات الأليفة؟ إليك ما يجب أن تعرفه عن سبب عدم حصول حيواناتك الأليفة على لقاح كوفيد-19 التجريبي.

وتعد حديقة حيوان فينيكس في الولايات المتحدة الأحدث من بين العديد من حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم التي أطلقت إدارة لقاحات كوفيد-19 لحماية الحيوانات بها، وتم تحصين الأسود والنمور من مسافة بعيدة باستخدام رمي السهام.

وتعتبر حيوانات حديقة الحيوان عرضة للإصابة بـ كوفيد-19 من الاتصال الوثيق مع الناس، حيث القطط الكبيرة مثل نمور سومطرة وجاجوار والأسود الأفريقية؛ والعديد من الرئيسيات في حديقة الحيوان مثل إنسان الغاب بورني والتمران الإمبراطور الصغير؛ وخفافيش الفاكهة المصرية، والأرماديلوس، والكسلان ذو الأصابع، من بين 75 حيوانًا تلقت بالفعل طلقاتها الأولى.

وقال الطبيب البيطري الدكتور جاري ويست، نائب الرئيس الأول لصحة الحيوان ومجموعات المعيشة في حديقة الحيوان، إن الموظفين يقومون الآن بإعطاء اللقاحات الثانية التي ستكون بمثابة معززات ويجب أن تحافظ على حمايتها لمدة عام.

وهل تتعامل الحيوانات مع التطعيم بشكل جيد أم أن هناك أي تقارير عن ردود فعل سيئة؟ قال ويست عن الحيوانات: "إنهم يأخذون الأمر بطريقة أفضل مما يفعل الناس".

وتم تطوير اللقاح المستخدم في حديقة حيوان فينيكس خصيصًا للحيوانات من قبل Zoetis، وهي شركة عالمية للصحة الحيوانية مقرها في نيوجيرسي والتي تبرعت بالجرعات، واللقاح مصرح به للاستخدام الطارئ لحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

اقرأ أيضًا: في بريطانيا.. تأكيد أول حالة وفاة لأوميكرون بالعالم

وتضع حدائق الحيوان قواعد يجب على الزوار والموظفين اتباعها، وهي ليست سوى احتياطات لحماية الحيوانات في جميع أنحاء الوباء "مثل الممارسة الإجبارية للتباعد الاجتماعي ومعدات الحماية"، والفكرة من وراء التطعيمات هي توفير طبقة حماية إضافية للحيوانات الأكثر حساسية.

لا توجد خرائط طريق أو ضمانات حول ما إذا كانت هذه اللقاحات ستتمكن حقًا من حماية الحيوانات، وإذا كانت الإجابة بنعم، فإذن إلى أي مستوى.

هل سيحمون الحيوانات ضد متغير دلتا؟ ماذا عن البديل أوميكرون؟، وأي متغيرات أخرى قد تظهر في المستقبل؟، هل ستتعقد عملية الطرح بسبب الاعتراضات الصاخبة لمناهضي التطعيم؟، وهل ستحتاج الحيوانات الأليفة إلى التطعيم في أي وقت؟، ويأمل العلماء والمؤسسات في قلب إطلاق لقاح الحيوانات في العثور على إجابات في الأشهر المقبلة، وفقًا لتقرير ناشيونال جيوجرافيك.

وقال أليكس هيرمان، نائب رئيس الخدمات البيطرية في حديقة حيوانات أوكلاند، ناشيونال جيوجرافيك أن جميع العاملين في المنشأة قد تلقوا تطعيمًا كاملا، لكننا "لا نعرف مدى خطورة دلتا" أو خطر انتقال العدوى إلى الحيوانات.