الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:05 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة مبكرة: فايزر وبيونتيك يساعدان على الاستشفاء من متغير «أوميكرون»

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أظهرت دراسة مبكرة أن جرعتين من لقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركة فايزر وبيونتيك قد وفرا حماية بنسبة 70٪ في الاستشفاء من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا في الأسابيع الأخيرة.

واستندت الدراسة الكبرى في العالم الواقعي حول التأثير المحتمل لـ أوميكرون يوم الثلاثاء في جنوب أفريقيا، حيث تكافح البلاد ارتفاعًا في عدد الإصابات مرتبط بالمتغير الجديد، والصادرة عن أكبر مسؤول تأمين صحي خاص في جنوب إفريقيا، Discovery Health، إلى أكثر من 211 ألف حالة جائت نتيجة إيجابية لاختبار كوفيد-19 في الفترة من 15 نوفمبر 15 إلى 7 ديسمبر، نُسب حوالي 78000 منها إلى أوميكرون.

والنتائج الـ 78000 ليست حالات أوميكرون مؤكدة، مما يعني أن الدراسة ليست قادرة على استخلاص نتائج قاطعة حول المتغير الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه "مثير للقلق"، بحسب موقع "news24".

وأكد علماء جنوب إفريقيا حتى الآن حوالي 550 تسلسل أوميكرون، حيث يمثل المتغير 78 ٪ من التسلسلات من نوفمبر، أي أكثر من متغير دلتا السائد سابقًا.

ونبهت جنوب إفريقيا العالم إلى أوميكرون أواخر الشهر الماضي، مما أثار القلق من أنه قد يتسبب في زيادة أخرى في الإصابات العالمية، ويؤدي إلى فرض قيود على السفر على جنوب إفريقيا.

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت الإصابات اليومية في جنوب إفريقيا إلى حوالي 20 ألفًا في الأيام الأخيرة.

وبناءً على التحليل الذي أجرته البحوث السريرية والفرق الاكتوارية في Discovery، وبالتعاون مع مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا "SAMRC"، حسبت الدراسة الواقعية أن جرعتين من Pfizer-BioNTech وفرتا حماية بنسبة 70٪ في الاستشفاء خلال الزيادة الأخيرة في الحالات و 33٪ حماية ضد العدوى.

اقرأ أيضًا: «بدلًا من أشخاص آخرين».. رجل يحصل على 10 جرعات من لقاح كورونا في يوم واحد

وتستخدم جنوب إفريقيا لقاحات Pfizer-BioNTech و Johnson & Johnson في حملتها للتحصين ضد كوفيد-19، مع أكثر من 20 مليون جرعة من فايزر تم إعطاؤها حتى الآن.

وخلصت إلى أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بالعدوى خلال الموجة الرابعة مقارنة بالموجات السابقة وأن خطر دخول المستشفى بين البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد-19 كان أقل بنسبة 29 ٪ مما كان عليه خلال الموجة الأولى في البلاد في أوائل العام الماضي.

وأضافت أنه يبدو أن الأطفال معرضون لخطر دخول المستشفى بنسبة 20٪ مع حدوث مضاعفات خلال الموجة الرابعة مقارنة بالموجة الأولى، على الرغم من انخفاض معدل الإصابة المطلق.

وحذر ديسكفري من أن نتائج الدراسة يجب اعتبارها أولية.

وقالت جليندا جراي، رئيسة مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا SAMRC، إنه على ما يبدو أن لقاح Pfizer-BioNTech يوفر حماية جيدة ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.