الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:50 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسكتلندا تخطط للإعلان عن قيود واسعة النطاق للحد من تفشي كورونا

تخطط أسكتلندا للإعلان عن قيود واسعة النطاق للحد من تفشي كورونا، خصوصاً بعدما ارتفع عدد الإصابات خلال الأيام الماضية، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا المستجد سيتحول عاجلًا أو آجلًا إلى "وباء متوطن" مثله مثل فيروس الإنفلونزا، لافته إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك.

وقال مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية هانز كلوج، "عاجلًا أم آجلًا، سوف نتطور من جائحة إلى حالة وبائية محلية، كما حدث على سبيل المثال، مع الإنفلونزا الذي تحول إلى فيروس تنفسي موسمي، يتعين على الناس الحصول على لقاح واحد ضده سنويًا".

وكانت بعض الدراسات التي تم إجراؤها في جامعة كامبريدج على متحور "أوميكرون"، كشفت عن أنه بالرغم من الانتشار السريع للوباء إلى أن العدوى ما زالت خفيفة، كما أنه يسبب بعض الأضرار للرئتين أقل من الأضرار التي يتسبب بها سلالات سابقة مثل "دلتا".

فيما تتشابه أعراض الإصابة بمتحور "أوميكرون" مع السلالات الأخرى من فيروس كورونا المستجد في الإصابة بـ"نزلات البرد الشائعة مثل، سيلان الأنف والصداع والإعياء، والعطس وإلتهاب الحلق"، وتختلف معها في فقدان حاستي الشم والتذوق.

اقرأ أيضًا| أوميكرون يصل 90 دولة بعد رصد حالة جديدة في هذا البلد