الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:10 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إطلاق اسمه على محور توشكى.. أبرز المعلومات عن كمال الجنزوري «وزير الفقراء»

كمال الجنزوري
كمال الجنزوري

في لفتة إنسانية، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق اسم الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق، على محور "توشكى"، موضحا أن هذا الأمر تأكيد على دور رئيس الوزراء الراحل في هذا المشروع، خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية اليوم الأحد في محافظة أسوان.

وعقب التوجيه بإطلاق اسمه محور توشكى، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري.

من هو الدكتور كمال الجنزوري؟

الدكتور كمال الجنزوري، من مواليد عام 1933، في قرية جروان التابعة لمركز الباجور في محافظة المنوفية، وحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

خلال الفترة من 1996 إلى 1999، تولى الدكتور كمال الجنزوري رئاسة مجلس الوزارة، وهو صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وحتى عام 2003.

اعتاد الدكتور كمال الجنزوري العناية بالفقراء ومحدودي والبحث عن حقوقهم، وكان دايمًا معارضًا في عمله، لذلك لُقب بـ"وزير الفقراء".

اقرأ أيضًا: عاجل| «السيسي» يوجه بإطلاق اسم كمال الجنزوري على محور توشكى

مناصب الدكتور كمال الجنزوري

تقلد الدكتور كمال الجنزوري العديد من المناصب، أبرزها محافظ الوادي الجديد ومحافظ بني سويف، ثم وزيرا للتخطيط ونائب لرئيس الوزراء، ووصل إلى منصب رئاسة الوزراء مرتين، وفي يوليو 2013 تم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية عدلي منصور آنذاك.

وفي أول فترة رئاسة وزراء الدكتور كمال الجنزوري أقر قانون الإيجار الجديد، وتعثر بنك الاعتماد والتجارة خلال رئاسته للوزراء، وتم ضم البنك إلى بنك مصر.

وشهد عهد "الجنزوري" الكثير من المشروعات التي تهدف إلى التوسيع والتنمية ومنها: "مشروع مفيض توشكى وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس"، كما تم تنفيذ الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة بالقليوبية والمنيب بالجيزة.

وفي 25 نوفمبر 2011، تولى تشكيل الحكومة في أعقاب استقالة حكومة الدكتور عصام شرف في نوفمبر 2011، واستمر في منصبه حتى يوليو 2012.

وفاة كمال الجنزوري

وفي 31 مارس 2021، رحل الدكتور كمال الجنزوري عن عالمنا عن عمر يناهز 88 عامًا بعد معاناة مع المرض، في مستشفى القوات الجوية بالتجمع الخامس.