الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القصير»: مشروع توشكى من المشروعات الزراعية الواعدة.. وقطاع الزراعة يشهد طفرة في عهد السيسي

وزير الزراعة
وزير الزراعة

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير أن مشروع توشكي من أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها حاليًا، كما يوجد به مزرعة تمورهى الأكبر فى الشرق الأوسط؛ جاء ذلك خلال لقاءات صحفية على هامش افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات فى صعيد مصر.

وأضاف وزير الزراعة، أن الأمن الغذائي مرتبط بالأمن القومي، لافتًا إلى أن هناك نهضة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف زيادة مساحة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وقال إن مشروع توشكى يؤكد توافر الإرادة والثقة وقدرة الدولة على إدارة المشروعات الكبرى وتحقيق النجاح وعلاج السلبيات وتصحيح مسار المشروعات التي كانت متعثرة.

وأشار إلى أنّ مشروع توشكى من المشروعات الزراعية الواعدة وأن الزراعة فيها لا بد أن يتبعها مشروعات أخرى كمشروعات الثروة الحيوانية وإنتاج التقاوي ومشروعات التصنيع الزراعي، كما أن هناك مشروعات لتصنيع البلح واستخداماته.

اقرأ أيضًا:وزير الخارجية: دعم جهود الشركات المصرية من أجل تيسير عملها داخل الدول الإفريقية

ولفت "القصير" إلى أن أهم المحاور التي يتم العمل عليها حاليًا لتطوير القطاع الزراعي هو التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي الصحراوية وإضافة مساحات جديدة تصلح للزراعة.

وأوضح وزير الزراعة، أن مشروع الدلتا الجديدة الذي أطلقه فخامة الرئيس السيسي والذي يستهدف تنمية حوالى 2.2 مليون فدان منها مليون فدان للزراعة بتكلفة أكثر من 300 مليار جنية بالإضافة إلى مشروعات الاستصلاح في جميع ربوع مصر، والتي تستهدف زراعة أكثر من ثلاثة ملايين فدان أخرى جديدة بجانب مشروع المليون ونصف المليون فدان.

مشيرًا إلى أن الدولة تنفق أموالًا طائلة على مشروعات الاستصلاح، لذلك يجري أولًا الحصر التصنيفي والتركيب المحصولي والدراسات للتربة قبل الزراعة لضمان نجاح المشروع وهناك دعم كبير من القيادة السياسية لمثل هذه المشروعات العملاقة.