الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:11 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» ترصد حكايات مهن «الخيامية والزخرفة على النحاس».. صور

الزخرفة على النحاس
الزخرفة على النحاس

من جديد يعود الأمل إلى الحرف المصرية، التي كادت أن تندثر نتيجة لإهمال أصحابها لها، كونها لم تعد تحقق لهم المنفعة ومصدر الرزق المرجو منها، حتى بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي الحياة إلى هذه الحرف من خلال مبادرة رئاسية للحفاظ عليها واعتبارها فن قائم، ووسيلة لكسب الرزق تساهم في رفع مستوى المعيشة.

في بوابة المتولي في القاهرة القديمة، يوجد شارع كبير يضم نخبة من أصحاب الحرف المتميزين خصوصًا في صناعة الخيام اليدوية والرسم على النحاس، يعملون بجد واجتهاد من خلال عرض أشالذين تعلموا أصول هذه الحرفة من آباءهم الأولين، لذلك تعرف منطقة بوابة المتولي بحرفة "الخيامية".

في هذا التقرير، "الطريق" تواصلت مع أشهر الحرفيين في صناعة الخيام والزخرفة على النحاس.

ويقول الحاج «أشرف هاشم» المعروف بشيخ مشايخ "الخيامية"، إن الحرف التراثية واليدوية حالة من الانتعاش في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد معاناة عاشها أصحاب الحرف اليدوية بسبب تراجع الاهتمام بها، وهو ما دفع البعض إلى البحث عن أعمال أخرى لكسب الرزق.

وأوضح شيخ مهنة الخيامية في القاهرة القديمة أن هذه المهنة ترجع إلى العصر الفاطمي عندما كان التجار يعدون الناقلة من الشام إلى مصر فكانت الخيام التي معهم تتعرض للقطع، وذلك بسبب شدة الرياح والانتقالات، ومن هنا بدات حرفة "الخيامي.

وأضاف "هاشم" أنه يتم زخرفة الخيام بالنقوش والرسومات والتي التي تمتزت بطابع الفن الإسلامي والكتابات العربية والآيات القرآنية، بالإضافة إلى التصميمات الفرعونية، التي ترجع إلى الحضارة الفرعونية في صورة "الأهرامات وأبو الهول والمعابد والمناظر الطبيعية".

وبين أن الزخرفة على الخيام، أصبحت أحد أساليب جذب السائحين من كثرة جمال النقوش اليدوية التي يتفنن بها صناع الخيام.

وفي واحد من أقدم ورش الزخرفة على النحاس، يقول محمد عرسة، أحد صناع الزخرفة على النحاس، إن هذه المهنة المهمة وكانت تجذب السائحين في الماضي، ولكن مع تراجع السياحة لم تعد هذه المهنة تجلب الرزق على أصحابها، حتى دعم الرئيس السيسي أصحاب الحرف، لتعود للحياة مرة أخرى.

وأضاف أن معظم الزوار والسائحين يحبون شراء النحاس المنقوش التي ترجع إلى العصور الفاطمية.

اقرأ أيضًا: السيسي: إدخال الغاز والمواصلات لقرى حياة كريمة بأسوان خلال عام.. فيديو

وأوضح محمد عرسة البالغ من العمر 38 عاما، أنه توارث النقش على النحاس من أجداده، حيث تعلم الزخرفة بالرسم "الفرعوني والإسلامي، الفاطمي، والحديث"، مضيفا أن النحاس لا يتم لحمه إلا بخامة الأزير وهي خامة غالية الثمن بجانب الفضة والنحاس والذي يعتبر أكثر الأشياء غلوا في هذا العصر.