الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:27 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مولنوبريفير».. أول دواء فموي لعلاج كورونا في 5 أيام

أعلنت شركة هوكستر للصناعات الدوائية، عن إنتاج دواء "مولنوبيرافير" لعلاج فيروس كورونا في 5 أيام عن طريق الفم فى مصر، في إطار سعي الدولة المصرية الدائم للقضاء على الوباء.

ونظمت الشركة مؤتمرا بعنوان "فيروس كورونا بين تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل"، حيث تمت مناقشة تحديات مواجهة الموجة الرابعة من الوباء، التي أدت إلى إغلاق جزئي في بعض الدول الأوروبية بخلاف التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة، رغم حصول معظم مواطنيها على اللقاح.

في هذا السياق أشار الدكتور حسام حسني، أستاذ أمراض الصدر بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إلى فضل توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ منظومة متكاملة لمكافحة الوباء من بروتوكولات وتوفير الاحتياجات اللوجستية لخطة العمل على كافة المستويات، وكذلك الأدوية الأحدث عالمياً مثل عقار "مولنوبيريفير"، الذي سيتاح للمواطن المصري في نفس وقت توافره بالولايات المتحدة وبريطانيا لنجاح خطة مكافحة الفيروس.

وأضافت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ أمراض الصدر بجامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه تم العمل حسب التوجيهات الرئاسية بتوفير أدوية علاج كورونا فور اعتمادها وتقديمها للمريض المصري بإنتاج مصري مشرف يعتمد عليه وبأسعار مناسبة لكافة الشرائح الاجتماعية.

وأشاد الدكتور أحمد مقلد، رئيس مجلس إدارة شركة هوكستر للصناعات الدوائية، بدور الدولة بدءً من توجيهات القيادة السياسية إلى تذليل العقبات وتيسير كل المتطلبات من جانب الهيئات الحكومية المختصة، والتي أدت إلى إمكانية تصنيع المستحضر في نفس وقت اعتماده من "منظمة الأدوية والأغذية الامريكية (FDA) و"هيئة الدواء البريطانية ((MHRA