الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قاعدة فكتوريا العسكرية في العراق تتعرض لهجوم بذكرى اغتيال سليماني

تعرضت قاعدة فكتوريا العسكرية قرب مطار بغداد في العراق إلى هجوم اعترضته الدفاعات الصاروخية، في ذكرى اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

المنظومة المضادة للصواريخ والمدفعية C-RAM في القاعدة العسكرية التي تستضيف القوات الأمريكية، أسقطت طائرتين بدون طيار، بحسب تقارير نقلا عن مصادر أمنية.

ولم ترد معلومات حتى الآن عن وقوع إصابات أضرار في قاعدة فيكتوريا.

يأتي الهجوم على القاعدة العسكرية في الوقت الذي تحيي فيه إيران وحلفاؤها في العراق الذكرى الثانية لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي.

وقالت قناة السومرية العراقية إن منظومة الصواريخ الأمريكية أسقطت طائرتين بدون طيار وأبعدت اثنتين أخرتين. تظهر صور على تويتر طائرة مسيرة بعد إسقاطها مكتوب عليها "ثأر القادة" في إشارة إلى اغتيال سليماني والمهندس.

المليشيات المسلحة الرافضة للوجود الأمريكي في العراق والمدعومة من إيران تستخدم منذ فترة سلاح الطائرات المسيرة لمهاجمة النقاط العسكرية الأمريكية، ومؤخرًا تم مهاجمة منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بأسلوب مماثل.

في وقت سابق من اليوم، دعا الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، مجلس الأمن إلى محاكمة الولايات المتحدة وإسرائيل على مقتل الجنرال قاسم سليماني.

قُتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري برفة ابو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار قرب مطار بغداد يوم 3 يناير 2020.

الشهر الماضي أعلنت الولايات المتحدة أنها سحبت المعدات القتالية، وتحولت مهمة قواتها البالغ عددهم 2500 جندي إلى مهام استشارية "لتقديم المشورة والمساعدة والتمكين"، لكن قادة التكتلات الشيعية في العراق يريدون إنهاء الوجود الأمريكي في العراق بشكل كامل.

يذكر أنه في منتصف ديسمبر، أطلق صاروخان باتجاه المنطقة الخضراء في بغداد اعترضتهم منظمة C-RAM الأمريكية.

اقرأ المزيد: مقتل 5 جنود سوريين وإصابة 20 في هجوم لـ «داعش» بالبادية