الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في مطلع 2022.. إليك النظام الغذائي الأفضل خلال العام

قد نلتزم بأنظمة غذائية متعددة بهدف خسارة الوزن الزائد، ولكن هل هناك نظام غذائي يمكن أن يكون الأفضل خلال هذا العام؟.

وفقا لما ورد بموقع "ويب ميد" الطبي، أن من يلتزمون بأنظمة غذائية مثل كيتو والصيام المتقطع، قد يرون نتائج ملموسة في حال الاستمرار لمدة عامين على هذا النحو، وذلك بحسب ما ذكره خبراء تغذية موقع "يوم الصحة الآن".

تترتب النتيجة على النظام الغذائي المتبع والمناسب للجسم، والمتوافق مع الأطعمة المتوافقة مع الشخص، والذي يناسب نمط الحياة اليومي.

فقد أشار رئيس قسم دراسات الغذاء بجامعة جورج ميسون بفرجينيا، الدكتور لورنس تشيسكين، إلى أهمية الاستمرار على تلك الأنظمة، حيث أن الامتناع عنه بعد أسبوع من بدايته، والعودة للنمط الغذائي الأساسي، قد لا يترتب عليه النجاح في خسارة الوزن.

قالت أخصائية التغذية في دالاس، كارولين سوزي، أن السعرات الحرارية القليلة ستؤدي بالتأكيد إلى خسارة وزن.

اقرأ أيضاً: للجنسين.. تعرف على الفوائد الصحية للرمان

وأكد الخبراء على أن أفضل الأنظمة الغذائية طبقا للدراسات العلمية المتعددة، هي البحر الأبيض المتوسط، والصيام المتقطع، ولكن لا ينتظر الإنسان منهما نتيجة في بداية الأمر.

وأشارت دراسة تتحدث عن أفضل الحميات الغذائية، التي تراعي الوجبات المفضلة للإنسان، إلى أن حمية الصيام المتقطع تعتمد على وقف تناول الطعام في أوقات معينة من اليوم، والأوقات الأخرى يتم تناول الطعام بها.

أوضحت سوزي، النظام قديم ومذكور في الأديان ولا يعتمد على الامتناع عن تناول الطعام، بل يعتمد على مواعيد تناول الطعام.

وأكدت على أن هذا النظام لا يفيد في حالة وجود نمط غذائي غير مستقر.

وذكرت الدراسة أن حمية البحر الأبيض المتوسط لا يكون الهدف من نقص الوزن ولكن تهدف إلى حماية القلب.

هذا النظام يعتمد الأطعمة التي توجد على مطابخ بلدان البحر الأبيض المتوسط، بحسب تصريحات جمعية القلب الأمريكية، اللذين يعتمدون على الخضروات بكافة أنواعها والفاكهة أيضاً، فضلاً عن البقوليات والألبان وزيت الزيتون.

وقال دكتور لورانس إن النظام ليس كافي بل يمكن للإنسان الذي يريد نقص الوزن أن يتناول سعرات أقل.

تحدثت الدراسة عن نظام كيتو باعتباره نظام عصري ويعمل على نقصان الوزن، فهو يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات، وزيادة البروتين، ولكن في بدايته قد يتعرض صاحبة لبعض المشاكل الصحية مثل الدوار والصداع، فضلاً عن تأثيره السلبي على القلب.

أما نظام الـ 30 يوماً، فهو يعتمد على منع تناول السكر والبقوليات، لفترة من الزمن، ولكن ترى سوزي أن هذا النظام غير معتمد علمياً، حيث أنه يعتمد على الأطعمة الثقيلة.

وتقول إن الميزة التي يتسم بها هذا النظام هو اعتماده على الفاكهة والخضروات، ولكن يرى لورانس أن هذا النظام نتيجته أكثر ضماناً لأصحاب الوزن الزائد.

أشارت الدراسة إلى أن هذا النظام وضع من قبل خبراء التغذية الرياضية، ولكن يتمكن الإنسان من العودة للنمط الغذائي الأساسي، بعد تحقيق الهدف المنشود.

أفضل الأنظمة الغذائية وفقا لتصريحات الخبراء، يتمثل في تناول اللبن بالمسكرات بوجبة الإفطار، بينما في وجبة الغداء فيمكن تناول شطيرة خبز مع قليل من الخضروات "السلطة" المكونة من الخيار والطماطم.

هناك وجبة أيضا بين الغداء والعشاء، تتكون من حبة من الفاكهة وبعض الجبن، بينما في وجبة العشاء يمكن تناول قطعة من اللحم بجوارها قليل من البطاطس، وبعض الفاكهة.

وأنهت سوزي حديثها عن أفضل حمية خلال عام 2022، أن من الممكن تناول كافة الأطعمة، ولكن القليل منها.