الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

حدث كارثي.. صاروخ تائه على وشك الاصطدام بالقمر

صاروخ القمر
صاروخ القمر

مثلما تقود تكنولوجيا الفضاء بالعالم إلى اكتشافات جديدة ومعلومات غير مسبوقة، أحيانًا ما تعود بالضرر على البشرية بأكملها ننيجة خطأ واحد فقط.

في كارثة مدوية، فقد صاروخ فضائي أطلقته شركة استكشاف الفضاء Space X التابعة لرجل الأعمال الشهير «إيلون ماسك» قدرته على الاستكمال بعد نفاذ الوقود وهو الآن في طريقه للاصطدام بالقمر.

انطلق صاروخ Falcon 9 Booster في عام 2015 ولكن بعد الانتهاء من مهمته، لم يكن لديه وقود كافٍ للعودة نحو الأرض وبدلاً من ذلك ظل في الفضاء.

اقرأ أيضًا: انفجار شمسي يهدد الأرض.. انقطاع الكهرباء والاتصالات على العالم

يقول عالم الفلك «جوناثان ماكدويل» لبي بي سي نيوز بأن الاصطدام الكاراثي سيصبح أول اصطدام صاروخي بالقمر غير متحكم به، لكنه يبشر بأن التأثيرات ستكون طفيفة.

قبل 7 سنوات، سافر الصاروخ في مهمة إرسال قمر صناعي خاص بقياس طقس الفضاء في مدار عالٍ في رحلة طولها مليون ميل.

كان الصاروخ جزءًا من برنامج استكشاف الفضاء الخاص بشركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك، وهي شركة تجارية تهدف في النهاية إلى جعل البشر يعيشون على كواكب أخرى.

منذ عام 2015، تم سحب الصاروخ بواسطة قوى جاذبية مختلفة للأرض والقمر والشمس، مما جعل مساره إلى حد ما "فوضويًا"، كما يوضح البروفيسور ماكدويل من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ومقره الولايات المتحدة.

لكن بعدما نفد وقوده، فمن المقرر أن يحدث الاصطدام في 4 مارس عندما ينفجر الصاروخ أثناء ملامسة سطح القمر.