الخميس 19 مايو 2022 02:36 مـ 18 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

الكاظمي يناشد دول العالم عدم وضع قيود على السفر إلى العراق

أرشيفية
أرشيفية

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، أن استهداف مطار بغداد الدولي بالصواريخ محاولة جديدة لتقويض سمعة العراق، مناشدا دول العالم بعدم وضع حظر على السفر من وإلى العراق.

وقال الكاظمي في بيان ردا على سقوط ست صواريخ على مطار بغداد الدولي، إن "استهداف المطار يكشف إصرار المجرمين على ضرب أمن العراق وتعريض مصالحه للخطر".

وقال "تعرّض مطار بغداد الدولي فجر اليوم إلى عمل إرهابي جبان كشف عن إصرار المجرمين على ضرب أمن شعب العراق، والتزاماته، وإمكاناته، وتعريض مصالحه للخطر".

وأضاف الكاظمي "استهداف مطار بغداد الدولي بالصواريخ وإصابة طائرات مدنية، والإضرار بمدرج المطار يمثّل محاولة جديدة لتقويض سمعة العراق التي جهدنا في استعادتها إقليمياً ودولياً، وتعريض معايير الطيران الدولي إلى المطارات العراقية للخطر ونشر أجواء من الشكوك حول الأمن الداخلي".

الكاظمي اعتبر قصف مطار بغداد يعبّر عن "محاولات محمومة لكسر هيبة الدولة والقانون".

دعا رئيس الوزراء القوى، والأحزاب، والتيارات السياسية، والفعاليات المختلفة إلى التعبير عن رفضها وإدانتها الصريحة والواضحة لهذا الهجوم الخطير، ودعم قواتنا الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ.

الكاظمي ناشد "الدول الصديقة للعراق إقليمياً ودولياً إلى عدم وضع قيود للسفر أو النقل الجوي من وإلى العراق، بما يشكّل إسهاماً في ردع الإرهاب عن تحقيق غاياته".

من جانبها أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، التوصل إلى خيوط تفيد بمعلومات عن منفذي هجوم إرهابي استهدف مطار العاصمة بغداد اليوم الجمعة، أدى إلى تضرر عددا من الطائرات، مؤكدة أن الهجوم "فعل إرهابي يسعى الى تقويض جهود استعادة الدور الإقليمي للعراقي".

وذكر بيان للخلية أن "عصابات اللادولة الإرهابية أقدمت على استهداف مطار بغداد الدولي فجر اليوم بستة صواريخ نوع كاتيوشا في محاولة لاستهداف مقدرات البلد"، مشيرا إلى أن "الصواريخ سقطت على مكان انتظار طائرات الخطوط الجوية العراقية، مما أدى الى أضرار بطائرتين كانتا جاثمتين على المدرج".

وأضاف البيان أن "هذا الفعل الإرهابي يسعى إلى تقويض الجهد الحكومي في استعادة الدور الإقليمي للعراق، وإعاقة نشاط جهود الخطوط الجوية العراقية فى أن تكون بطليعة الدول في مجال النقل والملاحة الجوية ورفع تحديات عملها".

وتابع أنه "وفور حصول هذا العمل الإرهابي شرعت الأجهزة الأمنية والاستخبارية بإجراءاتها وعثرت على ثلاثة صواريخ داخل منصة للإطلاق في قضاء ابو غريب قرب إحدى المنازل وتمكنت مفارز المعالجة من إبطال مفعولها، كما تم التوصل الى خيوط مهمة عن الجناة للقبض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وتقديمهم للعدالة، في حين قامت مفارز الأدلة الجنائية برفع البصمات والتحرز على المبارز الجرمية".

في السياق ذاته، أكدت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الجمعة، استمرار حركة المسافرين في مطار بغداد الدولي، وقالت سلطة الطيران المدني في بيان إنها " تطمئن المسافرين والرأي العام باستمرار حركة المسافرين بوضعه الطبيعي في مطارات البلاد كافة خصوصا في مطار بغداد الدولي".

وكانت الخطوط الجوية العراقية، قد أكدت اليوم الجمعة، أن رحلات المسافرين المباشرة مستمرة، فيما أشارت إلى تضرر إحدى الطائرات الخارجة عن الخدمة جرّاء استهداف مطار بغداد.

وذكر بيان لإعلام وزارة النقل نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع" أن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية تؤكد أن القصف الصاروخي الذي استهدف مطار بغداد الدولي فجر اليوم الجمعة أدى الى تضرر إحدى طائرات الشركة الخارجة عن الخدمة الجاثمة في محيط المطار"، مشيراً الى أن "رحلات المسافرين المباشرة مستمرة".

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين في سادس تجربة خلال العام الجاري

الكاظمي العالم السفر العراق صواريخ
بنوووك