الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:20 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 نصائح هامة قبل التخطيط للحمل بشهور.. نفذيها لتضعين مولودا بصحة جيدة

نصائح نفذيها قبل التخطيط للحمل بشهور
نصائح نفذيها قبل التخطيط للحمل بشهور

يعد قرار الحمل من القرارات المهمّة في حياة الإنسان، فهو بمثابة حياة جديدة يجب عليك التأني والتفكير جيّدًا قبل التخطيط لها، حتى تمرين بشهور حمل مليئة بالسعادة والصحة وتضعين مولودًا بصحة جيّدة.

تعتقد الكثير من السيدات أنّ اتخاذ قرار الحمل قد لا يحتاج إلا أن تتوقف عن تناول موانع الحمل إلا أنّ الأمر أكبر من ذلك، فالتخطيط للحمل يحتاج أن تكون مستعدًا جسديًّا ونفسيًّا وماديًّا أيضًا.

وفي السطور التالية، يقدّم لك موقع "الطريق"، عدّة نصائح حاولي تنفيذها قبل أن تتخذي قرار الحمل، حتى لا يستهلك الحمل صحتك أو تعانين من الاكتئاب، حسبما ذكر موقعي "supermama" و"sayidaty".

التحدث مع شريك الحياة

من أهم النصائح التي يجب عليكِ أن تنفذيها وأن تخططين للحمل، هي أن تجري حوارًا مشتركًا مع شريك حياتك حول كافة الأمور الخاصة بوجود طفل في حياتكم.

تحدثي مع زوجك عن حياتكم خلال الحمل، وأيضًا بعد أن تضعي مولودك، كيف ستتعاونان في رعايته؟ بجانب الحديث عن الأمور المادية والتغييرات التي ستحدث لحياتكم بعد استقبال هذا الضيف الجميل.

التوقف عن استخدام موانع الحمل

تقبل بعض السيدات حديثي الزواج إلى تناول حبوب منع الحمل أو اللولب بغاية التأقلم أولًا واكتشاف الحياة مع شريك الحياة قبل استقبال الطفل.

لذا في حالة اتخاذك لقرار الحمل بعد الحديث مع زوجك، فيجب عليك أن تتوقفي عن تناول حبوب منع الحمل إذ كنتِ تتناوليها، أو أذهبي لطبيبك لإزالة اللولب.

التقليل من المشروبات الغازية والكافيين

قللي من كمية الكافيين التي تتناولينها قبل الحمل بشهور، فإذا كنتِ مدمنة على شرب القهوة أو الشاي فيجب عليكِ التوقف أو تقليل الكمية، وكذلك الأمر في المشروبات الغازية والصودا.

اقرأ أيضًا: «ممارسة المشي والعلاقة الزوجية».. نصائح لولادة طبيعية دون ألم

خسارة الوزن

يجب عليكِ قبل الحمل بشهور أن تنقصي من وزنك، فخسارة الوزن ستساعدك على المرور بفترة حمل سهلة وولادة أكثر أمانًا.

لذا بعد اتخاذ القرار، استعدي لممارسة التمارين الرياضية أو مارسي المشي، ولكن دون أن تجهدي نفسك، وحاولي استشارة طبيبك أيضًا في هذا الأمر.

قراءة الكتب عن فترة الحمل والولادة

من المهم جدًّا أن تقرئي عن فترة الحمل وتتطور الجنين داخل بطنك، وأن تكوني على دراية كاملة بتلك المرحلة حتى الولادة وما بعدها.

ابتعدي عن التوتر والقلق

لا تقلقي وتتوتري، فالتوتر في أثناء الحمل لن يساعدكِ بل سيسبب لك ولجنينك الكثير من المشاكل الصحية، لذا ينصح الأطباء دائمًا بتجنب أي شيء يعرضك للقلق أو التوتر.

لذا يمكنكِ تقليل التوتر بالخروج مع صديقاتك أو كتابة مذكراتك أو حتى الاندماج مع مسلسلك التليفزيوني المفضل، واحرصي على الوجود في بيئة مليئة بالأمور الإيجابية.