الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:23 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختراع جديد لاكتشاف كورونا باستخدام الهاتف الذكي.. أسرع وأرخص من اختبار PCR

كورونا هاتف ذكي
كورونا هاتف ذكي

في محاولة لتسهيل إجراءات الفحص، طور العلماء الأمريكيون اختبارًا جديدًا لاكتشاف فيروس كورونا باستخدام الهاتف الذكي والذي يمكن أن يكون بديلاً أسرع وأرخص من اختبار PCR.

لا تحتاج مجموعة الاختبار إلا إلى تطبيق هاتفي وبعض المعدات منخفضة التقنية لتقييم عينة من اللعاب لفيروس كورونا باستخدام الهاتف الذكي.

أوضح فريق المبتكرين لاختبار اللعاب الذي يستغرق مدة 25 دقيقة حتى الكشف عن فيروس كورونا أنه يوفر منصة موثوقة للغاية للفحص في مكان العمل أو في المنزل.

اقرأ أيضًا: خبر صادم من الصحة العالمية بشأن موعد انتهاء كورونا

طور الفريق اختبار كورونا الجديد بسبب الحاجة الماسة إلى تحاليل منخفضة التكلفة والتقنية للفيروس، وفي نفس الوقت ذو نتائج موثوقة وقابلة للتطوير في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لتقوية دفاعاتها أمام المتحورات المنتشرة.

يقول الدكتور «مايكل ماهان» قائد الدراسة: "مع ظهور متحورات كورونا الجديدة على مستوى العالم، يظل الاختبار والكشف ضروريين لجهود مكافحة الجائحة لذا توصلنا لحل أسهل وأقل في التكلفة".

طريقة عمل الاختبار

يستخدم الاختبار عملية تسمى تضخيم متساوي الحرارة بواسطة الحلقة (LAMP) لتضخيم الحمض النووي الريبي الفيروسي في اللعاب واكتشاف الجينات المستهدفة المحددة.

تعتبر اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) الأكثر موثوقية نظرًا لحساسيتها ودقتها، لكنها بطيئة ومكلفة ولا يمكن الوصول إليها في أي وقت وأي مكان.

لذا فقد وجد الباحثون أن اختبارات LAMP تطابق حساسية ودقة اختبارات PCR في جزء بسيط من الوقت والتكلفة.