الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:21 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
غداً.. افتتاح 5 محطات جديدة لمترو الانفاق بالمهندسين جامعة قناة السويس: بدء تشغيل جهاز ”التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد” مصر تجدد تأكيدها على موقفها الثابت بدعم استقرار العراق والأردن ضد أية محاولات للنيل منهما جامعة الاقصر تفتتح مركز لذوى الإعاقة تحقيقاً للمساواة اللقطات الأولى من خطوبة مينا مسعود والممثلة الهندية إميلي شاه ”صور” شكري يطالب إسرائيل السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأجهزة الأمنية تكشف كواليس مقتل ربة منزل بكوم امبو شمال أسوان جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي الرسمي لمواجهة الجيش بالدوري تفاصيل أزمة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك مع «الكاف» مدير تعليم الجيزة يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات آخر العام للمرحلة الإعدادية وكيل تعليم الجيزة تتابع لجان صفوف مراحل النقل بإدارة العمرانية التعليمية نائب المحافظ تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي وجنوب الجيزة لمتابعة انتظام العمل بملف التصالح

بعد هزة بني سويف.. هل دخلت مصر حزام الزلازل؟ - خاص

تعبيرية
تعبيرية

هزات أرضية متفاوتة الشدة شعر بها المصريون خلال الأشهر الماضية، آخرها الهزة الأرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر وعمق 6 كم، على بعد 56 كم شمال شرق مدينة بني سويف، في تمام الساعة 11 ودقيقة واحدة و21 ثانية صباحًا.

تكرار ظاهرة الزلازل في مصر مؤخرًا بشكل لافت جعل البعض يتساءل هل دخلت البلاد حزام الزلازل أم أن الوضع ما زال مستقرًا؟

منطقة زلازل مسجلة تاريخيا

وتعليقًا على ذلك قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن المنطقة التي شهدت زلزال بني سويف، مسجلة تاريخيا لدى محطات الشبكة القومية للزلازل ولها تاريخها الزلزالي.

هزة أرضية متوقعة

وبين "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الهزة الأرضية في بني سويف كانت متوقعة، وحتى الآن لم يتم تسجيل أي توابع للزلزال وليس من المتوقع أن يكون هناك تمادي في حدوث الهزة الأرضية مرة أخرى، مشيرا إلى أن قوة الزلزال فوق المتوسطة.

تسجيل زلازل بشكل يومي

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يتم تسجيل زلازل بشكل شبه يومي في مصر، لكن قد تكون محسوسة أو غير المحسوسة في بعض المناطق، مبينا أن زلزال اليوم كان محسوسا بشكل جزئي في بني سويف أما باقي الجمهورية لم يشعر سكانها بشيء.

هل دخلت مصر حزام الزلازل؟

وأكد "القاضي" أن مصر لم ولن تدخل حزام الزلازل على الرغم من تسجيل هزات أرضية بشكل شبه يومي لكن عادة تكون تلك الهزات غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنين، مشيرا إلى أنه ورد للمعهد ما يفيد بشعور المواطنين بالهزة الأرضية في بني سويف دون حدوث خسائر في الأرواح أو أضرار في المنشآت.