الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:55 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استوحي ديكورات منزلك من الأعمال الدرامية.. كلاسيك ومودرن

استوحي ديكورات منزلك من الدراما
استوحي ديكورات منزلك من الدراما

تضمن الأعمال الدرامية أبرز جوانب الديكور الخاصة بالمنازل، إذ غلب عليها الجانب الكلاسيكي القديم، بينما الجانب الحديث العصري غلب في البعض الآخر، ولكن هل يمكن تطبيق هذه الجوانب جميعها في الديكورات خلف الكاميرات داخل المنازل؟.

أجاب على هذا السؤال المهندس أمير حلمي، المتخصص في مجال تصميم الديكور، في تصريح خاص لـ "الطريق"، قائلا إن الدراما جمعت بين جوانب كثيرة من الديكور، ويمكن بالفعل تطبيقها على أرض الواقع، رغم سيطرة بعض التفاصيل الدقيقة بهذه الديكورات، والتي تتناسب فقط مع قصة العمل، ولا يمكن تطبيقها في بعض الأماكن، ولكن في النهاية كل شيء ممكن.

الديكور الكلاسيكي

سيطر الديكور الكلاسيكي الذي يٌنسب أكثر لجنوب مصر، وهو ما يتم تكراره في المسلسلات التي تحمل قصص من داخل الصعيد، لكونه يتميز بالفخامة ويعبر عن أحوالهم وأسلوب معيشتهم، وهو ما حدث كذلك في مسلسل حدائق الشيطان من قبل، يظهر ذلك في قصر الفنان جمال سليمان داخل العمل، حيث يعبر عن الحياة الصعيدية.

الديكور الفرنسي

وأضاف "حلمي" أن الديكورات الإنجليزية والفرنسية، تعبر عن فترة زمنية معينة وغالبا ما تكون حقبة قديمة، وهذا النوع يمكن تنفيذه بسهولة بإضافة "أيفيكت" وهو ما يعني تأثير الاستخدام والاستهلاك، ما يجعله يظهر قدمه.

اقرأ أيضاً: لمنع المشاغبات في الكاميرون.. نصائح لمشجعي المنتخب في مباريات الكأس الإفريقي

الديكور المختلط "أكلتك"

الديكورات بصورة عامة تكون بهدف وضع المشاهد في الأجواء العامة للعمل الدرام، والتي تتناسب مع قصص الدراما، وهو يجمع بين الجانب القديم الأرستقراطي والحديث في الديكور، ويمكن بالفعل تنفيذه على أرض الواقع، حيث لا يحمل شيئا من الصعوبة في ذلك، وهذا النوع من الديكورات يطلق عليه "أكلتك" ويعني انتقائي يجمع بين الحديث والجديد.

ديكور الإضاءة

تغلب الإضاءة الخافتة على الديكورات الدرامية، ما يجعل التركيز أكثر على مجريات الأحداث بعيدا عن الأجواء المحيطة بفناني العمل، ولكن هذا لا يمنع أن الديكورات تتميز بالخصوصية والوقار، وقد يكون من الصعب تنفيذ ذلك على أرض، ولكنه ممكن.