الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:51 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 أطعمة ساخنة تحمي من البرد خلال الشتاء

أنواع شربة لتدفئة الجسم
أنواع شربة لتدفئة الجسم

عادة ما نتعرض جميعنا لنزلات البرد خلال فصل الشتاء، كما أن عادة ما تقل درجة حرارة الجسم خلال هذه الفترة، وهو ما يتطلب تناول الكثير من الأطعمة الساخنة، وعلى رأسها أنواع "الشربة" المختلفة.

يقدم لكم الدكتور اسحق مراد، أخصائي التغذية، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أبرز أنواع "الشربة" التي تساعد على تدفئة الجسم، وهي:

1- شربة الكرنب

يعمل الكرنب على تيسير حركة الهضم، كما هو خفيف التأثير على المعدة، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات، والألياف المشبعة.

اقرأ أيضاً: خطوات تحضير دجاج مشوي بالصوص الأحمر.. وصفة سهلة وسريعة

وتكون شربة الكرنب من خلال وضع أوراقه في وعاء عميق مع شرائح الجزر والطماطم، وحبة من البصل، ثم إضافة الماء وتنقل المكونات على النيران حتى الغليان، بعد ذلك يمكن تناولها بهذا الشكل، أو وضعها في المضرب الكهربائي، حتى تأخذ القوام السائل.

2- شربة الكرفس

من أنواع الشربة التي تقوم بتدفئة الجسم خلال فصل الشتاء، لكونها تحتوي على عنصر الحديد والماغنسيوم.

وتكون من خلال تقطيع عودان من الكرفس، مع حبة من الجزر، وتوضع المكونات على النيران مع كوبين من "مرق" الدجاج أو اللحم، ويضاف لها حبة من الثوم المفروم، ويتم التقليب حتى الغليان، وقبل إطفاء النيران توضع ملعقة من الملح وأخرى من الفلفل الأسود.

3- شربة البنجر

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف، ما تٌشعر متناوله بالشبع، كما به عنصر الحديد الذي يقوم بتغذية الجسم، ما يٌشعر بالدفيء.

ويمكن تحضيرها من خلال تقطيع حبة من الشمندر إلى مكعبات، مع حبة واحدة من الثوم، وتوضع في وعاء على النيران، بإضافة كوب من الكريمة "اللباني"، ويتم التقليب وبعدها توضع شرائح حبة من البصل، والانتظار لعدة دقائق، ثم نضيف ملعقة من البقدونس المفروم، مع ملعقة من الملح وأخرى من البهارات، ونتركها على النيران حتى التسوية.