الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:17 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فيسبوك» تٌضيف أداة للحماية من التحرش الجنسي في عالم ميتافيرس

ميتافيرس
ميتافيرس

قالت شركة ميتافيرس المالكة الأم لشركة فيسبوك، إنها تطلق أداة للأشخاص الذين يستخدمون منصاتها الاجتماعية للواقع الافتراضي للحفاظ على حدود المساحة الشخصية، إذ تصاعدت المخاوف بشأن سلامة المستخدم والتحرش الجنسي في metaverse.

ومن المتوقع أن تجعل أداة "الحدود الشخصية" الجديدة الخاصة بها المستخدمين يشعرون وكأن لديهم ما يقرب من "1.2 متر" بين الصورة الرمزية الافتراضية الخاصة بهم والآخرين عند الوصول إلى تطبيقات Horizon Worlds و Horizon Venues الغامرة من خلال سماعات رأس VR.

وقالت الشركة في منشور بالمدينة، إن هذا الإعداد الافتراضي الجديد سيجعل من السهل تجنب التفاعلات غير المرغوب فيها.

ويأتي التغيير في الوقت الذي أثار فيه مستخدمو منصات الواقع الافتراضي بما في ذلك Horizon Worlds إنذارات حول التحرش الافتراضي والسلوكيات المسيئة الأخرى.

وكانت قد غيرت شركة فيسبوك اسمها إلى ميتا، واستثمرت بكثافة في الواقع الافتراضي والمعزز لتعكس رهانها الجديد على ميتافيرس، وهي فكرة مستقبلية لشبكة من البيئات الافتراضية يمكن الوصول إليها عبر أجهزة مختلفة حيث يمكن للمستخدمين العمل والتواصل الاجتماعي واللعب.

وتعد Horizon Worlds، وهي منصة اجتماعية واسعة النطاق للواقع الافتراضي، و Horizon Venues، التي تركز على الأحداث الافتراضية، تكرارات مبكرة للمساحات الشبيهة بالميتافيرس.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من إدمان السوشيال ميديا

ويذكر أن أسهم شركة ميتا Meta، التي تضخ مليارات الدولارات في طموحاتها الفوقية، تراجعت بنسبة 26 ٪ يوم الخميس في أكبر انخفاض في يوم واحد في القيمة السوقية لشركة أمريكية، بعد أن أصدرت عملاق وسائل التواصل الاجتماعي توقعات كئيبة، وألقت باللوم على تغييرات الخصوصية لشركة اَبل وزيادة المنافسة.

وتخضع الشركة منذ فترة طويلة للتدقيق من قبل المشرعين والمنظمين العالميين بشأن تعاملها مع المحتوى الإشكالي والانتهاكات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الحالية مثل فيسبوك وإنستجرام.

وقالت ميتا، إن الأداة الجديدة مبنية على "إجراءات مضايقة اليد" الحالية، حيث ستختفي يدا الأفاتار إذا قاموا بغزو المساحة الشخصية لشخص ما، كما أن لديها حاليًا ميزة "المنطقة الآمنة" حيث يمكن للأشخاص تنشيط فقاعة حول الصورة الرمزية الخاصة بهم إذا شعروا بالتهديد.

وقال نائب رئيس ميتا في Horizon Vivek Sharma في المدونة، إن الشركة تعتقد أن الحدود الشخصية الجديدة ستساعد في وضع "معايير سلوكية".

وأضاف: "أنها خطوة مهمة، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وسنواصل اختبار واستكشاف طرق جديدة لمساعدة الناس على الشعور بالراحة في الواقع الافتراضي".

وتابع أنه في المستقبل، ستنظر Meta في إمكانية إضافة عناصر تحكم مثل السماح للأشخاص بتغيير حجم حدودهم الشخصية.

في الوقت الحالي، أشارت الشركة إلى أنه سيتعين على المستخدمين "مد أذرعهم ليكونوا قادرين على رفع الصور الرمزية لأشخاص آخرين".