الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:59 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ينجح «شولتز» في استعادة ثقة واشنطن في برلين؟

أرشيفية
أرشيفية

• زيارة "شولتز" لـ "واشنطن" قد تعيد الثقة الأمريكية في ألمانيا، وتؤكد أنّ "برلين" ما تزال شريكًا وحليفًا مهمًّا لـ "واشنطن".

• "شولتز" لا يرغب في بدء فترة ولايته في ظل وجود أزمة طاقة تهدد استقرار ألمانيا، في الوقت الذي لا يتمتع فيه بشعبية كافية لإدارة تلك الأزمة.

• على "شولتز" دعم مبدأ الاستقلال الاستراتيجي لأوروبا، والذي يعني تقليل اعتماد أوروبا على موارد الطاقة الروسية والتكنولوجيا الصينية.

على ضوء مستقبل العلاقات الألمانية-الأمريكية؛ يقوم المستشار الألماني "أولاف شولتز" بزيارة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، وسط حالة من الاعتقاد بأنّ ألمانيا أصبحت حليفًا غير موثوق فيه، في ظل تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.

وتعكس زيارة "شولتز" إلى "واشنطن" أهمية "برلين" كحليف للولايات المتحدة في القارة الأوروبية، رغم الانتقادات الواسعة التي تتعرض لها؛ بسبب موقفها من خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 2".

وفى ظل استمرار الانتقادات الموجّهة إلى "شولتز"؛ بسبب تحفظه بشأن إغلاق "برلين" مشروع خط الأنابيب في حال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا. بينما تتوقع الكاتبة أن تعيد زيارة "شولتز" لـ "واشنطن" بعض الثقة الأمريكية في ألمانيا.

ولا يرغب "شولتز" في بدء فترة ولايته، في ظل وجود أزمة طاقة تهدد استقرار ألمانيا، فضلًا عن عدم تمتعه بشعبية كافية لإدارة تلك الأزمة. ولذلك، يأمل "شولتز" في نجاح الضغوط الغربية على روسيا لردعها عن غزو أوكرانيا، بما يجنب ألمانيا الحرج بسبب مشروع "نورد ستريم 2".

كما أن عددًا من الخطوات، التي يتعين على "شولتز" اتباعها خلال بداية فترة حكمه، لتعزيز العلاقات الألمانية الأمريكية، ومن أبرزها: عدم التركيز على ملف الطاقة باعتباره القضية الوحيدة محل الاهتمام، واتخاذ خطوات جادة بشأن تنامي النفوذ الاقتصادي الصيني.

وختامًا، أهمية دعم ألمانيا لمبدأ الاستقلال الاستراتيجي لأوروبا، والذي يعني تقنين اعتماد أوروبا على موارد الطاقة الروسية والتكنولوجيا الصينية، مع زيادة الإنفاق الدفاعي ولعب دور أكبر في تأمين الجوار الأوسع لأوروبا.

اقرأ أيضا: الهيئة الأوروبية تطلق المؤتمر الافتراضي «مسلمو إفريقيا في مواجهة الإرهاب الاستراتيجية وآليات التطبيق»