الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:20 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزنه 47 كجم.. استئصال ورم ضخم من معدة امرأة بأعجوبة

ورم
ورم

أنقذ الأطباء حياة امرأة بإزالة ورم سرطاني وزنه 47 كيلوجرامًا من داخل معدتها، وهو أكبر ورم تمت إزالته جراحيًا في الهند على الإطلاق.

كان الورم مستوطنًا منذ 18 عامًا داخل بطن المرأة الهندية البالغة من العمر 56 عامًا والتي لم يتم الكشف عن هويتها، حيث بلغ وزنه 47 كيلوجراما.

يقول الدكتور «جيراج ديساي» أخصائي أمراض وجراحة الجهاز الهضمي في مستشفيات أبولو بـ الهند لصحيفة TOI : "لم نتمكن من وزن المريضة قبل الجراحة لأنها لم تستطع الوقوف.. ولكن بعد العملية، أصبح وزنها 49 كيلوجرامًا" .

اقرأ أيضًا: بسبب الأمطار.. سقوط جدار فوق سيارة وتحطمها بالكامل

يقول الطبيب: "إزالة الورم بالأنسجة المحيطة كان وزنها أكبر من وزن المرأة الفعلي.. وهذا شئ نادر الحدوث".

عانت المرأة من زيادة غير طبيعية في الوزن بمنطقة البطن فقط، اعتقدت أن ذلك كان بسبب مشكلة في المعدة وتناولت بعض الأدوية الأيروفيدية والأيوباثيك، ولكن بالفحص تبين أنها تعاني من ورم حميد عام 2004.

قررت عائلتها إجراء عملية جراحية لإزالته، لكن عندما رأى الطبيب أن الورم مرتبط بجميع الأعضاء الداخلية، اعتبر الإجراء محفوفًا بالمخاطر.

على مدى العامين الماضيين، تضاعف حجم الورم وكانت المرأة تعاني من ألم مستمر في بطنها، ولم تكن قادرة على النهوض من الفراش.

يقول الدكتور ديساي: "كل أعضائها الداخلية ابتعدت عن أماكنها الطبيعية: القلب، الرئتين، الكلى، الرحم وغيرها تم دفعها جانبًا بسبب الورم المتضخم في جدار المعدة.. وبالتالي، لم نتمكن من إجراء عملية جراحية دون تخطيط دقيق".

فقد أعاق حجم الورم جسر آلة التصوير المقطعي المحوسب، مما اضطر الأطباء للاستعانة بفني قام باستبدال اللوحة السفلية حتى يتمكنوا من إجراء عمليات المسح.

استغرقت العملية 4 ساعات على يد فريق من 8 أطباء بينهم 4 جراحين، وقد أكدوا أنه كان من المستحيل العثور على أصل الورم بسبب حجمه الكبير.