الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القباج: تفعيل قانون الفصل خفض نسبة التعاطي إلى 1%

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

قدمت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان عرضا، حول نتائج لجان الكشف عن تعاطي المخدرات بين العاملين بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في شتى المحافظات، ويأتي ذلك بعد أول أسبوع من تطبيق قانون فصل الموظف الذي يكشف تحليله عن تعاطيه المخدرات.

وبعد الكشف على 2877 حالة بالمحافظات المختلفة، ثبتت إيجابية 25 حالة منها أي بنسبة 1%، مما يعطي مؤشرا إيجابيا؛ حيث انخفضت من 8% من بداية حملات الكشف في مارس 2019، ويأتي هذا بتحسن نتيجة تطبيق القانون؛ حيث سيتم فصل من ثبت تعاطيه للمواد المخدرة تبعا للقانون.

ويذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت عن الخط الساخن لصندوق الإدمان لمن يريد أن يتقدم للعلاج مجانا وفي سرية تامة حتى بعد تطبيق قانون فصل الموظف وهو (16023)؛ حيث أن الموظف الذي يتقدم من تلقاء نفسه للعلاج لا يطبق عليه قانون الفصل، ما دام أنه تقدم قبل نزول حملات الكشف إلى مكان عمله.

وعلى جانب آخر أكد عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن أن حملات الكشف عن تعاطي المواد المخدرة للعاملين بالدولة، يتم بشكل مفاجئ، وسيتم تكثيف هذه الحملات خلال الفترات المقبلة.

ولفت "عثمان" إلى أن خضوع 500 ألف موظف بالدولة للكشف عن تعاطي المخدرات خلال السنوات الثلاث الماضية من مارس 2019 وحتى الآن.

اقرأ أيضا: اليوم.. 4 طلبات إحاطة أمام «تضامن البرلمان»