الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:35 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات أمريكية على روسيا لا تشمل بوتين

فرضت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات جديدة تستهدف اقتصاد روسيا، إلا أنها لم تشمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر، بالإضافة إلى فرض عقوبات 24 من الأفراد والكيانات في بيلاروسيا.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن مساء اليوم الخميس أن العقوبات الجديدة "ستفرض تكلفة باهظة على الاقتصاد الروسي" وقد تم تحسينها "لتعظيم التأثير طويل المدى على روسيا".

ذكر بايدن أن القوات العسكرية الروسية شنت "هجومًا وحشيًا" على أوكرانيا دون أي مبرر أو ضرورة، مشيرًا إلى أن روسيا بدأت العملية بتقديم مزاعم كاذبة عن أوكرانيا، كما حذرت منذ شهور.

زعيم عدواني

لفت الرئيس الأمريكي إلى أن بوتين أعلن الحرب الليلة الماضية خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال: "بوتين عدواني. اختار بوتين هذه الحرب. الآن هو وبلده سيعانيان من العواقب. اليوم أعلن فرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات" روسيا." استخدم العبارة.

تهدف العقوبات الإمريكية إلى الإضرار بقطاع التكنولوجيا الروسي، بما في ذلك قطع أكثر من نصف وارداتها التكنولوجية، فضلاً عن منعها من تحديث قطاع الفضاء والطيران والصناعات العسكرية.

ولم تشمل العقوبات الأمريكية إزالة روسيا من نظام سويفت للتحويلات المصرفية الدولية، كما اقترح بعض الحلفاء الأوروبيين، واعتبر بايدن أن "العقوبات سيكون لها تأثير مساوٍ أو أكبر".

العقوبات الأمريكية على روسيا

وأعلن بايدن أن أربعة بنوك روسية أخرى تمتلك أصولًا تزيد عن تريليون دولار سيتم معاقبتها وتجميد أصولها في الولايات المتحدة، كما سيتم معاقبة "النخب" الروسية وعائلاتهم. وقال إن معاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر "مطروح أيضا على الطاولة".

وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، نفذت وزارة التجارة الأمريكية أيضًا تدابير مراقبة الصادرات على العناصر الحساسة، بما في ذلك أشباه الموصلات ومكونات الطائرات وأجهزة الكمبيوتر والليزر ومعدات الاتصالات.

كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على 24 من الأفراد والكيانات في بيلاروسيا، بما في ذلك شركات التابعة للرئيس ألكسندر لوكاشينكو، بسبب مساعدة تركيا في غزو أوكرانيا.

وكرر بايدن أن القوات الأمريكية لن تقاتل في أوكرانيا، لكنها ستنشر المزيد من القوات الأمريكية في الناتو وأن الناتو ملتزم بالدفاع الجماعي. وقال أيضًا إن الولايات المتحدة مستعدة للرد على أي هجمات إلكترونية روسية.

فجر اليوم الخميس، أطلق بوتين عملية عسكرية في أوكرانيا، تقول وزارة الدفاع الأمريكية إن هدفها تغيير النظام في كييف.

اقرأ المزيد: أنباء عن فقدان أوكرانيا السيطرة على مطار أنتونوف