الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:48 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر تطورات ظاهرة اختفاء النحل في المغرب

أحد المناحل بالمغرب
أحد المناحل بالمغرب

أشار "أونسا" المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات بدولة المغرب، إلى أن ظاهرة اختفاء النحل بالمغرب غير مقلقة، وترتبط بمجموعة من العوامل البيئية ولفترة محددة كما أن الإختفاء بمناطق متفاوته.

وصرح عبد الرحمن العبراق، مدير حماية الرصيد النباتي والحيواني بمكتب الوطنى للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب، بأن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق المتفاوته بالمغرب قد تكون ظاهرة جديدة والتحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها أى مرض"، مشيرا إلى أن "يوجد أكثر من 36 ألف من مربي النحل في المغرب، كما أن هناك تنوع فى القطاع الغابوي ووفرة المساحات الخضراء الواسعة يجعلان المغرب العربى مستوطنا أساسيا للنحل".

كما من المعروف بأن مناحل المغرب تنتج 8 آلاف طن من العسل سنويا، مضيفا أن "هناك 3 أنواع من النحل في المغرب وهم العرق الإفريقى، والعرق الشمالي والعرق الصحراوي.

اقرأ أيضاً: «البشر يفضلون التعامل مع الروبوت الأنثى عن الذكر»

كما صرح بأن "المكتب خصص 32 فريقا من أجل البحث في ظاهرة اختفاء النحل، وأنه تم فتح تحقيقات ميدانية في 21 إقليما، حيث تم الاطلاع على أكثر من 22 ألف خلية نحل منها إقليم الرشيدية هو الأكثر تضررا على المستوى الوطني، يليه إقليم الفقيه بنصالح"، وانتهت الزيارة بنتيجة أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة لم تشهدها البلاد من قبل كما تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة".