الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:40 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف الاَثار الصحية الضارة لفيتامين «د»

فيتامين د
فيتامين د

أجريت دراسة تعاونية من قبل جامعتي سوري وبرايتون حيث قام الباحثون بالتحقيق في تأثير مكملات فيتامين (د) D2 و D3 على الصحة.

وتناول البحث نشاط الجينات في دم الناس لمدة تزيد عن 12 أسبوعًا، وعلى عكس الآراء الشائعة، اكتشف فريق البحث أن كلا النوعين من فيتامين (د) لم يكن لهما نفس التأثير، حيث وجدوا دليلًا على أن فيتامين D3 كان له تأثير تعديل على جهاز المناعة لتقوية الجسم ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

وقال البروفيسور كولين سميث، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ساري، والذي بدأ هذا العمل أثناء وجوده في جامعة برايتون، "لقد أظهرنا أن فيتامين D3 يبدو أنه يحفز نظام إشارات الإنترفيرون من النوع الأول في الجسم، وهو جزء أساسي جهاز المناعة الذي يوفر خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات، وبالتالي، فإن حالة فيتامين د 3 الصحية قد تساعد في منع الفيروسات والبكتيريا من اكتساب موطئ قدم في الجسم.

وأضاف: "دراستنا تشير إلى أنه من المهم أن يتناول الناس مكملات فيتامين د 3 أو الأطعمة المدعمة بشكل مناسب خاصة في أشهر الشتاء".

اقرأ أيضًا: تعرفي على أسباب اضطراب النوم لدى الأطفال

ورغم أن بعض الأطعمة مدعمة بفيتامين د، مثل بعض حبوب الإفطار والزبادي والخبز، إلا أن القليل منها يحتوي بشكل طبيعي على الفيتامين، ويتم إنتاج فيتامين د 3 بشكل طبيعي في الجلد من التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية للأشعة فوق البنفسجية، بينما تنتج بعض النباتات والفطرياتفيتامين د 2.

كثير من الناس لديهم مستويات غير كافية من فيتامين د 3 لأنهم يعيشون في أماكن يكون فيها ضوء الشمس محدودًا في الشتاء، مثل المملكة المتحدة، كما أدت جائحة كوفيد-19 إلى الحد من تعرض الناس الطبيعي للشمس بسبب قضاء الناس وقتًا أطول في منازلهم.

وقالت البروفيسور سوزان لانهام-نيو، المؤلف المشارك للدراسة ورئيس قسم علوم التغذية في جامعة ساري: "بينما وجدنا أن فيتامين د 2 وفيتامين د 3 ليس لهما نفس التأثير على نشاط الجينات داخل البشر، فإن قلة التأثير التي وجدناها عند النظر إلى فيتامين D2 تعني أن هناك حاجة ماسة لإجراء دراسة أكبر لتوضيح الاختلافات في التأثيرات، ومع ذلك، تظهر هذه النتائج أن فيتامين D3 يجب أن يكون الشكل المفضل للأطعمة والمكملات الغذائية المدعمة.