الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:05 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مزاجي في حيرة».. المدخنون يعلقون لـ «الطريق» على ارتفاع أسعار السجائر

ارتفاع اسعار السجائر
ارتفاع اسعار السجائر

ما زال الحديث عن ارتفاع أسعار السجائر خلال هذه الأيام، يثير تساؤلات البعض، عن إمكانية إقلاع المدخنين عن التدخين، نتيجة للتكلفة والعبء المالي الذي يتسبب فيه التدخين، بالإضافة إلى الأضرار التي يشكلها على صحة المدخن والمحيطين به.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" آراء بعض المدخنين، قال أحمد ابراهيم العامل بإحدى مقاهي الجيزة، إن الزيادة في سعر علب السجائر، هو بالنسبة له ارتفاع طفيف، يمكنه أن يتغاضى عنه في مقابل استمراره في التدخين.

وأوضح "ابراهيم" في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن النوع الذي يتناوله من السجائر، هو المتدوال في السعر المتاح له، وهو 21 جنيه، مشيرا إلى أنه حاول الإقلاع عن التدخين لمدة 6 شهور ولكنه عاد مرة أخرى، نتيجة للضغوط والأعباء اليومية والتي تسبب له عدم استقرار في الحالة المزاجية.

واستكمل: "الإقلاع عن التدخين لا يحتاج طبيب ولكن يحتاج تعاون أسري وحالة مزاجية جيدة وإرادة قوية حتى يستطيع الشخص الإقلاع عنها للأبد.. وأقلعت عن التدخين لفترة بسبب رجل كبير في السن لا يعرفه ولكن رأها بأحد الشوارع وقام بنصيحته بأن هذه السجائر لن تطول بعمره ومازالت شابا يافعا تتمناه أي فتاة فإذا مررت بظروف صعبة إلجأ إلى الله ولا تلجأ إلى شئ لا يضرك بهذه الدنيا".

اقرأ أيضا: الشرقية للدخان تعلن ارتفاع أسعار السجائر

وفي السياق ذاته، قال محمد سعد، عامل أمن بإحدى الشركات، إن الإقلاع عن التدخين صعب من وجهة نظره، وأنه لا أحد يستطيع الإقلاع عن الأشياء التي تعود عليها حتى وأن زاد سعرها 2 مليون جنيه لن يقلع عن التدخين.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الطريق»أن هناك ارتفاع في العديد من السلع والمنتجات التي نحتاجها وليست فقط السجائر، قائلا " أبطل طعام غالي الثمن ولكن التدخين لا استطيع الإقلاع عنه".

واستكمل: "لو مش معايا فلوس اشتري سجائر بالعلبة هجيبها بالواحدة من أي كشك علشان مزاج واتعودت عليها".

وفي جانب أخر، قال صابر أبو الحسن، عامل بالأجر اليومي، أنه يسعى على رزقه بشكل يومي، من أجل توفير الطعام وكل مستلزمات أسرته وأطفاله.

وأكد "أبو الحسن" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه بالتزامن مع ارتفاع أسعار السجائر، قرر الإقلاع عنها بشكل نهائي، لكي يوفر ثمن هذه السجائر لأطفاله وحمايتهم من الأضرار الصحية، التي يمكن أن يتعرضوا لها بسبب التدخين السلبي لهم.

واستكمل: "شغلي باليومية واللي هشتري به سجائر أوفره لأولادي وأحافظ على صحتي علشان أقدر أصرف عليهم وأحميهم من الأمراض وهبطل السجائر خالص".

كما قال فتحي محمود، طالب في الجامعة، إن أحد أصدقاءه، هو ما دفعه للتدخين، حتى أعتاد على تناولها، وسبب له ذلك الكثير من المشكلات مع والديه، بسبب الأضرار الصحية والمشكلات في الصدر التي عانى منها.

وبين الشاب العشريني لـ "الطريق" أن ارتفاع سعر السجائر، جاءه كحافز لكي يساعده على الامتناع عن التدخين بشكل نهائي، مؤكدا أنه سيبدأ في الإقلاع عن التدخين من اليوم.