الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمرأة.. وكيف احتفى «جوجل» بالنساء؟

احتفال جوجل باليوم العالمي للمرأة
احتفال جوجل باليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، 8 مارس 2022، باليوم العالمي للمرأة، احترامًا وتقديرًا لدورها في المجتمع، ومن هنا يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بهذه المناسبة، وذلك من خلال تغيير شعاره على صفحته الرئيسية بفيديو متحرك يصف دور المرأة في المجتمع وخصوصًا دور الأم في العمل والمجتمع.

لماذا يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي؟

ويعتبر السبب الأساسي للاحتفال باليوم العالمى للمرأة إلى عام 1856، على إثر خروج آلاف من النساء بهدف الاحتجاج فى شوارع نيويورك، نظرًا للظروف غير آدمية التي يجبرن على العمل تحتها، وعلى الرغم من تدخل الشرطة لفض المظاهرات، إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

اقرأ أيضًا: المفتي يدعو لتضافر الجهود لوضع المرأة في مكانها التنويري الصحيح

و استطاعت الآلاف من عاملات النسيج التظاهر من جديد فى شوارع مدينة نيويورك، وذلك في التاريخ الموافق 8 مارس 1908م ولكن هذه المرة حملن الخبز اليابس وباقات من الورود فى خطوة رمزية لها دلالتها، واخترن لحركتهن الاحتجاجية شعار "خبز وورود".

والجدير بالذكر أن النساء الأمريكيات دفعن الدول الأوربية لتخصيص يوم 8 مارس كيوم للمرأة، لدعم دورها وجهودها، ومن ثم تحول هذا اليوم إلى رمز لنضال المرأة، إذ خرج فيه النساء عبر العالم للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن، وفي بعض الدول مثل الصين وروسيا تأخذ النساء إجازة، احتفالًا بهذا اليوم.

اقرأ أيضًا: «قرينة الرئيس» تهنئ سيدات مصر باليوم العالمي للمرأة